مجلة مملكتي مجلة مملكتي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

(ADHD) اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة Attention Deficit/Hyperactivity Disorder



(ADHD) اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة

Attention Deficit/Hyperactivity Disorder


<المشكلة - الأسباب - محكات التشخيص المرضية - العلاج>
(ملف شامل* الأطفال /المراهقين /الشباب /الأزواج

كتب: د . سالى عبد المنعم 
 
اختصاصية العلاج النفسى وتعديل السلوك


عنــد الأطفــال قــد تــرتبط زيــادة النشــاط بالــذكاء، فكلمــا ارتفعــت درجــة الــذكاء زادت الحركــة
والنشـــاط لكـــن إذا زاد النشـــاط الحركـــي عنـــد الطفـــل عـــن المـــألوف فـــذلك علامـــة مرضـــية.
أولياء الأمـور لابـد علـيهم التمييـز بـين النشـاط ذي الطـابع العـادي وبـين فـرط الحركـة وخصوصـاً
المصاحب له تشتت في الانتباه وقلة و ضعف في التركيز.
هل تحدثت مع طفل ثم وجدت أنه لم يستوعب شيئا مما قلت له، فلم تلبث أن قيمته بالغباء أو العته؟
بالتأكيد رأيت طفلا مفرطا في النشاط لا يستقر في مكان مما قد يتسبب في إزعاج من حوله
إن هذه العلامات تدل على كثرة الحركة منها الطبيعية ومنها الغير طبيعية لكـــن إذا زاد النشـــاط الحركـــي عنـــد الطفـــل عـــن المـــألوف وأصبح الأهل غير قادرين على السيطرة عليه وحتى الطفل نفسه لا يستطيع التحكم بها ,وهذه علامات قد تدل على ما يعرف بنقص الانتباه (ADHD) و المصحوب أحيانا بفرط النشاط والاندفاعية، و هو اضطراب عصبي سلوكي نمائي
(Neuro-developmental disorder)، تبلغ نسبته عالميا 3- 7 % طلاب المدارس للمرحلة الابتدائية، كما أن 30-40 % منهم يعانون في نفس الوقت من صعوبات التعلم.

وتدل الدراسات على أن 50% من الأطفال المراجعين لعيادات الأطفال النفسية يعانون من ADHD، كما يفوق انتشاره بين الذكور بنسبة 1:3 مقارنة بالإناث، كذلك فإن 60% من المصابين بنقص الانتباه و فرط الحركة يعانون من آثاره السلبية بعد سن البلوغ، و قد تستمر إلى مرحلة الرشد.
فقد أفادت التقارير الصادرة في المملكة المتحدة في عام 2003 أن معدل انتشاره يبلغ 3.6% بين الأطفال الذكور بينما يقل عن 1% في الإناث.

الدراسات العالمية لهذا الاضطراب::
___________________
في بداية الأمر، كان يعتقد بأن هناك مسببات عضـوية فـي المـخ مثـل تلـف المـخ أدت إلـى ظهـور هـذا
الاضطراب لذا ظهرت مسميات مختلفـة لهـذا الاضـطراب مثـل
(الاخـتلال الـوظيفي المخـي البسـيط)،
و(تلف المخ العضوي)، ثم ظهر مصطلح "فرط الحركة"وقد ورد مصطلح "اضطراب نقص الانتباه المستقل أو المقترن بحركة مفرطة" للمرة الأولى في عام 1987م ، تطور المصطلح إلى شكله الحالي وهو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وبدأت التوصية باستخدام المنشطات لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في عام 1937 م.ومع التقدم العلمـي فـي مجـال التشـخيص الكلينيكى والمختبـري والنفسـي تم تقسـيم فـرط الحركـة لأنـواع، وارتـبط معـه أو بدونـه نقـص الانتبـاه وتشـتت التركيـز واختلطـت معـه أمـراض واضـطرابات نفسـية واجتماعيـة عديـدة، لـذلك فـأن فـرط الحركـة ونقـص الانتبـاه لـدى الأطفـال قـد يــُشير(أحياناً)إلى إصابة في القشرة المخية مما يضعفها وبالتالي يضـعف تأثيرهـا القـوي المهـدئ لنشـاط
المراكز تحت القشرية، فتكون حركـة الطفـل غيـر هادفـة ولا معنـى لهـا، وقـد يكـون أيضـاً زيـادة فـي
الكهربـاء الدماغيـة أو خلـل مـا فـي السـيالات الكيميائيـة الدماغيـة للخلايـا العصـبية، وكـل هـذه إفتراضات أولية لم تثبتها بعد.

تعريفه(ADHD)::
_____________
يعرف هذا الاضطراب بأنه حركات جسمية تفوق الحد الطبيعي أو المقبول، يظهر على شكل
مجموعة اضطرابات سلوكية تنشأ نتيجة أسباب متعددة نفسية وعضوية معا. فالنشاط الزائد
عبارة عن حركات جسمية عشوائية لا إرادية غير مناسبة تظهر نتيجة أسباب عضوية أو نفسية ،
وتكون مصحوبة بضعف في التركيز.
وكثيرا ما يرافق اضطراب الانتباه مع النشاط الزائد أو فرط الحركة لدى الأطفال.

كيف يتم تشخيص ADHD؟
___________________

• اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه حالة نمائية، أي أن الطفل يصاب بها في مرحلة الحمل وقبل الولادة، ويمكن تشخيصها في أي مرحلة عمرية معتمدة على شدة الأعراض ونوعيتها، ولكن بعض تلك الأعراض تحدث بشكل متكرر لدى الأطفال الطبيعيين خلال مرحلة النمو، لذى يكون من الصعوبة القدرة على التشخيص الكامل، ولكن عند دخول الطفل للمدرسة ( خمس - ست سنوات)، فهناك العديد من العوامل التي تساعد على ظهور الأعراض مثل البيئة المدرسية واختلافها عن المنزل، الضغوط التي يواجهها الطفل في المدرسة.

• يتم تشخيص ADHD كلنيكيا من قبل الطبيب النفسي، أو طبيب الأطفال، أو الأخصائي النفسي المعالج، أو طبيب العائلة المتخصص، بالاستعانة أحيانا ببعض المقاييس المقننة كـBarkley Rating Scale أو Conner Rating Scale مع أهمية ملاحظة و معاينة الاضطرابات الأخرى التي قد تسبب نوعا من تشتت الذهن أوفرط الحركة لدى الأطفال، مثل الصرع البسيط (Petit Mal Epilepsy )، ضعف حاسة السمع الناتج عن التهاب الأذن الوسطى المتكرر، الربو الشعبي، اضطرابات الغدة الدرقية، مرض السكر، صعوبات التعلم، اضطرابات القلق، التخلف العقلي، اضطراب التوحد، و الاضطرابات المزاجية أو السلوكية عند الأطفال و المراهقين.

• وقد ذكر طبيب الأطفال الألماني (كلاوس سكرودتسكي /عضو الجمعية الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين بمدينة كولونيا) أن المؤشرات الأولية الدالة على الإصابة بمتلازمة نقص الانتباه وفرط الحركة يُمكن أن تظهر لدى الأطفال مبكراً في عمر ما قبل المدرسة مثلاً، مستنداً في ذلك إلى نتائج بعض الدراسات الحديثة "ينبغي على الآباء مراقبة سلوك طفلهم الصغير بعناية شديدة"، موضحاً أن الآباء يمكنهم الاستدلال على إصابة طفلهم بهذه المتلازمة من خلال سلوكه العدواني تجاه أقرانه أثناء اللعب معهم مثلاً وكذلك الحركة الزائدة وعدم الشعور بالرهبة من أي شيء، الأمر الذي قد يدفعه إلى الإتيان بسلوكيات تعرضه للخطر. وأضاف أن سرعة تعارف الطفل ومصادقته للأشخاص الغرباء تماماً وكذلك نفوره من أداء الأنشطة التي تستلزم التركيز والانتباه لمدة تزيد عن دقيقة أو دقيقتين، يُمكن أن تُشير أيضاً إلى إصابته بمتلازمة نقص الانتباه وفرط الحركة.

• تشير الأكاديمية الأمريكية لطب نفس الأطفال والمراهقين (AACAP) إلى ضرورة الالتزام بالمعايير التالية قبل تشخيص حالة الطفل على أنها اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه:)

**يجب أن تظهر السلوكيات الدالة على هذا الاضطراب قبل سن السابعة.
**يجب أن تستمر هذه السلوكيات لمدة ستة أشهر على الأقل.
**يجب أن تعوق الأعراض أيضا الطفل إعاقة حقيقية عن مواصلة حياته بصورة طبيعية في مجالين على الأقل من المجالات التالية من حياته:
(في الفصل - في فناء اللعب - في المنزل - في المجتمع)

- كيف يمكن التأكد من أن هذه الأعراض ناتجة عن (اضطراب فرط الحركه وتشتت الانتباه أم من أسباب أخرى)؟
___________________________________________

حالات الحركة الطبيعية التى يحدث فيها لبس على أنها اضطراب وهى ليست كذلك:
ملحوظة هامة :(ترتكب الكثيرمن الأسر وبعض الأطباء والأخصائيين أيضا خطأ كبيرا حين يتسرعون فى تشخيص الطفل كثير الحركة على أنه لديه اضطراب فرط حركة ويلجأون إلى العلاجات التى تؤثر سلبا على صحة الطفل وصحة جهازه العصبى )
1. هذا السلوك يظهر بشكل طبيعي في سن ما بين سنتين إلى ثلاث سنوات، فهذه هي المرحلة التي يبدأ فيها الطفل بالمشي و الحركة و الاعتماد على الذات و تعد هذه مرحلة لحالة طوارئ نفسية تقتضيها مرحلة الانتقال من الاعتماد على الغير إلى الاعتماد على الذات.. مما يجعل التحكم في حركته أمر صعب و شاق إلى جانب أنه بطبيعة الحال قدرة الطفل على التركيز في هذه المرحلة محدودة.

2. حالات الاضطراب النفسي و التوتر أو نقص الحاجات النفسية: يعد سلوك فرط الحركة و قلة الانتباه أمراً طبيعياً بسبب الظروف العائلية مثل ولادة أخ جديد حصل على اهتمام الأسرة، أو فقدان أحد افراد العائلة و مرور العائلة بحالات طوارئ، فجسم الطفل يعد القناة الرئيسية للتعبير عن حالات الاضطراب النفسي او نقص في الاحتياجات النفسية.(( و هنا يجب أن أفكر متى تحول ابني لهذا السلوك و أحلل الأحداث المصاحبة وتقديم الدعم النفسي المصاحب له))

3. كذلك هناك فإن هناك بعض الأمراض أو الأسباب الأخرى التي تعطي نفس أعراض فرط الحركة و تشتت الانتباه و هي:
a. الحساسيات.. الربو و الاضطرابات التنفسية عند الولد التي غالبا ما تؤثر على قدرته على التركيز و تؤدي إلى تصرفات تشبه فرط الحركة و نقص الانتباه

b. مرض السكر أو هبوط مستوى السكر في الدم، أيضاً يؤديان إلى تغيرات في مستوى التركيز و النشاط عند الانسان

4. اضطرابات السمع و البصر: فمن الواضح أن الولد الذي لا يسمع أو يرى جيداً ما يدور حوله في الصف قد يعاني من مشاكل سلوكيه أهمها النشاط المفرط

5. النقص بعنصر الحديد يؤدي إلى مشاكل في الانتباه و سرعة الانفعال (كباراً وصغاراً)

6. التسمم بعنصر الرصاص يؤدي إلى النشاط المفرط.
7. الأدوية و العقاقير: بعض الأدوية تتسبب بأعراض جانبية تشبه اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة (اكتشفت هذا الأمر مع أحد ادوية نزلات البرد التي تتناولها ابنتي)

8. اضطرابات نفسية: إذا كان الولد يمر بفترة اكتئاب أو قلق متزايد بعد صدمة أو أزمة معينة في حياته فإنه قد يتصرف بشكل يوحي بالنشاط المفرط و نقص الانتباه

9. مشاكل مدرسية: إذا كان الولد يعاني من الملل في الصف أو من أحد صعوبات التعلم مثل (صعوبات القراءة أو الكتابة او الرياضيات) فقد يلجأ الى اثارة انتباه المحيطين بواسطة سلوك شبيه بسلوك النشاط المفرط

10. اضطرابات الغدة الدرقية : إن التغيرات الحاصلة في الهرمونات المفرزة من الغدة الدرقية تؤثر على النوم و العواطف و الحركة عند الانسان و قد تؤدي إلى تصرفات شبيهة بالنشاط المفرط و النقص بالانتباه عند الطفل

11. اضطرابات النوم و الشخير بحيث لا يستطيع الطفل النوم بعمق فيؤثر هذا بشدة على التركيز و الانتباه.
12. أثبتت دراسة
"UCF study: Hyperactivity enables children with ADHD to stay alert". أجريت في عام 2009 أن سر الحركة الدائبة للأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يكمن في أن تلك الحركة تساعدهم على البقاء في حالة تأهب لإنجاز المهام الصعبة التي توكل إليهم و الواجبات المنزلية .
13. وأضيف أنهم يسند إليهم مهام لساعات طوية ومناهج التعليمية لا تناسب قدراتهم وهواياتهم وتخلو تماما من الأنشطة العقلية عدا التلقين والتذكرمثل فنحن نصنع من أطفالنا (دمى ) تثور علينا فى شكل كثرة حركة....إلخ .

الخطوات العلاجية و عوامل تحسن في تحسين التركيز للأطفال الذين يتصفون بزيادة الحركة و نقص الانتباه أو أي منهما على حدة.. ليس الاضطراب فقط بل أي طفل يتصف بهذه الصفات:
_____________________________________________
1- التشاور مع المدرسة والمقربين من الطفل . في بعض الأحيان يكون الطفل طبيعياً جداً في البيت و لكن تأتينا شكاوى كثيرة من المدرسة بشأن عدم تركيزه او كثرة تحدثه مع من حوله، و للأسف الشديد فإن الكثير من المعلمات و المعلمين لا يقدمون حلولاً للأسرة بل يرسلون للأسرة الشكوى وفيها رسالة تعني (تصرفوا مع ابنكم) فإذا قدم لكم المعلم الحلول المقترحة كان بها و شكرا له أما إذا اكتفى فقط بالشكوى فنصيحتي أن تطلبوا منه القيام بالآتى وتطبقونه فى البيت أيضا:
- زيادة تشجيع الطفل في الصف و التوقف عن الصراخ أو نعته بصفات سيئة
- أن يجلس الطفل بمقعد قريب من المعلمة بحيث تحثه على زيادة التركيز
- ارسال تقرير يومي مبسط جدا عن سلوك الطفل في المدرسة لتتمكن الام من التشجيع في المنزل او تقويم السلوك
- التقليل من الانشطة الكتابية قليلا و الاعتماد مع هذا الطفل على الانشطة الحسية لتثير انتباهه
2- مراقبة الضغوطات داخل المنزل: و العكس هنا اذا كان الطفل يعاني من هذه المشكلة في المنزل و لكنه في المدرسة طبيعي، فقد يكون هذا نتيجة ضغوط معينة في المنزل، مثل تكرار الخلافات الزوجية أمام الاطفال، الطلاق، حتى احيانا الانتقال من منزل لآخر قد يؤثر على الطفل بهذه الطريقة. و يقترح الاخصائيون هنا زيادة الوقت الذي نقضيه مع الطفل و منحه فرصة اكثر للتعبير على مشاعره و ابداء تقديرنا لهذه المشاعر
3- يجب فحص حاستي السمع و البصر.

4- زيادة التسلية و الترفيه وممارسة الهوايات والرياضة .

5- تغيير مكان الطفل وقت المذاكرة وأبعده عن المشتتات قدر الإمكان.

6- الإطلاع على موضوع تمارين زيادة التركيز والحرص على التواصل البصري مع الطفل لأن هذا يرفع من نسبة تركيز الطفل في التعليمات التي يأخذها بنسبة تزيد عن 50.

7- حدد كلامك جيدابل وامنحه البديل لأن الطفل بحاجة لأن يلعب، و في المقابل يجب أن أطلب من الطفل مثلا (العب الكرة في الفناء أو في غرفتك ولا تلعب فى الصالة) و بهذا لا يتشتت الطفل في كثرة الكلام.

8- توقف عن الأسئلة المملة: (ماذا فعلت في المدرسة اليوم) سؤال لا يناسب كل الأطفال فليس كل الاطفال لديهم نفس القدرة على سرد الأحداث، ممكن أن تسأل، ماذا درستم في اللغة العربية اليوم، هل قرأت المعلمة قصيدة ....إلخ
9- تقديرالطفل و التحفيز على المحاولة: الطفل قليل التركيز غالبا يمل بسرعة ولا يود المحاولة كثيراً بعض الكلمات التشجيعية منكم لها مفعول السحر( أنت بطل، أثق أنك ستكتب هذه الصفحة جيدا، أعلم أنك عبقري) و طبعا بدون مبالغة و كذب نحن نتحدث عن أشياء أساسية.
10- وضع نظام وروتين محدد و الالتزام به.
14- التقليل من كمية السكريات التى يتناولها الطفل فبعد تشخيص ما يقارب من 1400 طفل وجد حوالي ثلث الأطفال يتدهور سلوكهم بشكل واضح عند تناولهم الأطعمة مرتفعة و في نفس الوقت فممنوع تناول الحلويات و الشيبس و الشكولاتة إلا يوم واحد فقط في الأسبوع المشروبات الغازية ممنوعة تماما و ويمكن أن تساعدك بالتجارب العملية و الافلام التعليمية من اليوتيوب.
11- قد يفيد أن نجعل الطفل يعيد التعليمات التي نقولها له للتأكد من أنه فهمها بشكل تام و استوعبها و طبعا نشدد على التواصل البصري.

12- تساعد بشدة تقنية الخارطة الذهنية في التفكير و المذاكرة يجب أن نتعلمها و نعملها لأبنائنا.

13- التغاضي عن بعض تصرفات الطفل ما دامت لا تؤثر على أمنه و سلامته، فلا بأس اأن يتحرك كثيرا في البيت ما دمنا نؤمن له المكان.

....إن تأكدنا من التشخيص باضطراب فرط الحركة فتكون سماته كالآتى:

(سمات هذا الاضطراب ADHD )
________________________

يتميز بثلاث سمات رئيسية تؤثر سلبيا على نموه المعرفي و النفسي و الاجتماعي التواصلي قبل سن السابعة و تستمر لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

1. نقص الانتباه (Inattention) هو ضعف التركيز أوعدم التركيز لفترات طويلة، أو سهولة تشتت الذهن بالمؤثرات المحيطة، مع كثرة أحلام اليقظة و السرحان و كثرة النسيان المتكرر مما يؤثر على مستواه العلمي بالرغم من سلامة الطفل عقليا.

2. فرط الحركة (Hyperactivity) الزائدة عن المعدل الطبيعي الخارجة عن سيطرته المصحوبة بنشاط دائم في البيت أو خارجه، كثرة الكلام و الحديث المسترسل أو الأسئلة المتكررة، و التململ بسرعة خاصة من الأشياء المحسوسة التي لا تستدعي تركيزا ذهنيا أو غير ممتعة له، أو كثرة جريه في البيت أو لعبه بصوت مرتفع، كما يظهر في عدم استقراره في الفصل أو عدم انضباطه في الطابور المدرسي.

3. الإندفاعية (Impulsivity) أوالتصرف دون تريث أو حساب لعواقب الأمور، مما قد يعرض الطفل إلى مواقف محرجة أو خطرة، كالجري خلف الكرة في الشارع المزدحم بالسيارات أو تسلق الأماكن المرتفعة.

((الحالات المرضية المتزامنة مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه))::
______________________________________________
تتضمن الحالات المرضية الشائعة المتزامنة مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه اضطراب المعارضة والعصيان. تنطبق معايير تشخيص اضطرابات التعلم على ما يتراوح بين 20% و25% من الأطفال المصابين باضطراب المعارضة والعصيان.
- واضطرابات التعلم تكون أكثر شيوعا في حالة وجود أعراض عدم الانتباه.

- كذلك، قد يتزامن الاكتئاب أيضا مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ويعد أكثر انتشارا بين
- علاوة على ذلك، يعد الصرع من الاضطرابات الشائعة المتزامنة مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى المصابين به.
- ويمكن أن تؤدي بعض أنماط الصرع إلى صدور سلوكيات تشبه سلوكيات المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وبالتالي يمكن تشخيص حالتهم خطأ باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
- ربما يؤدي شرود الذهن و كثرة الغفلة و الذهول عما يقوله المعلم إلى التدني في التحصيل الدراسي، و ضجرالمعلمين منه. وفي سن المراهقة لعل بعض المعلمين لا يبالي إذا رأى مراهقا على هذه الشاكلة أن يوبخه، و قد يتعرض للعقاب المتكرر أو يهدد بالفصل من المدرسة.

- و في المقابل فإن كثرة الحركة و النشاط المفرط تجعل الطفل طائشا شرسا لا يألفه أحد من زملائه بل ينفرون منه دائما و لا يفضلون اللعب معه إلا من كان على شاكلته، و قد يعيره ببعضهم بالطفل المشاغب. كما إن الإندفاعية خاصة في سن المراهقة قد تفضي إلى انحرافه سلوكيا و جنوحه عن جادة الطريق، و لا عجب أن تسهم في تعاطيه للمسكرات والمخدرات و لا سيما المنبهات.

((معاناة الأطفال والمراهقين من هذا الاضطراب ))
___________________________________
**يكون حالة عصبية من قصور الانتباه مع فرط الحركة في الأشخاص البالغين. يستمر ظهور أعراض هذه الحالة في جميع مراحل حياة من ثلث إلى ثلثي الأطفال الذين ظهرت عليهم الأعراض منذ الطفولة.
معاناة الطفل والمراهق فى هذه الحالة::
- يعاني المصابون بهذه الحالة من (نقص القدرة على ضبط النفس، وتشجيع الذات( مما يسبب مشكلات مثل): التشتت، والعرقلة، والفوضى(وغالبا ما يُنظر إليهم من قبل الآخرين على أنهم أشخاص فوضويون في حاجة إلى التحفيز للعمل بفاعلية، وليصبحوا أقل تشتتا.
ومع ذلك فإنهم لا يختلفون في القدرة على التعلم، والإدراك الكلي عن غيرهم من الأشخاص الطبيعين.
ورغم أن الأعراض لا تتغير مع النضوج، إلا أن البالغين يكونوا أقل عرضة لتصرفات فرط النشاط الواضحة، ولكن بدلا من ذلك يكون هناك نشاط عقلي مستمر، وأرق داخلي، كما لو أن فرط النشاط أصبح داخليا.
تختلف أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط من شخص لآخر، وتختلف بالنسبة للشخص نفسه بمرور الوقت. ومع زيادة فهم البيولوجيا العصبية للمرض، أصبح من الواضح أن الصعوبات التي يتعرض لها المريض هي نتيجة مشاكل في أجزاء من المخ مسئولة عن الوظائف التنفيذية مما يسبب مشكلات في
( استمرار الانتباه، والتخطيط، والتنظيم)وتحديد الأولويات، والسيطرة على الإنفعالات، واتخاذ القرارات.
- تتراوح الصعوبات الناتجة من هذه المشكلات من (متوسطة إلى بالغة الصعوبة)، مما يؤثر على( بناء الحياة والتخطيط للمهام اليومية، والتفكير، والتصرف)، حتى مع العلم بالعواقب المحتملة، مما يؤدي إلى سوء الأداء، وقلة التحصيل في الدراسة، والعمل. فيرتكب الشباب المخالفات المرورية, ويصبح لهم تاريخ من( شرب الكحوليات، والإدمان)
نتيجة لتراكم المشكلات، وأراء الآخرين السلبية يصبح الشخص في دائرة مفرغة من الفشل، ويعاني 80% منهم من أمراض نفسية أخرى متزامنة مع اضطراب نقص الانتباه، وفرط الحركة مثل الإكتئاب، والقلق. يعاني الكثير من المرضى من ضعف في القدرة على التعلم مثل صعوبة القراءة، الأمر الذي يساهم في زيادة الصعوبات التي يواجهونه.

((اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى الشباب والأزواج))::
_______________________________________

إن اضطرابات قصور الانتباه والحركة المفرطة ليست كالأمراض التي يمكن التخلص منها باستخدام الأدوية او العمليات الجراحية، كما أنها ليست كبعض الأمراض النفسية التي يمكن علاجها بجلسات التحليل النفسي ، فهي اضطرابات ملازمة للفرد طوال مراحل نموه المختلفة ، وإذا ما استمرت بدون علاج ازدادت خبرات الإحباط والفشل وازداد معها ضعف وانخفاض الثقة بالنفس الذي قد يقود صاحبه إلى الإصابة بالاكتئاب أو الشعور باليأس الذي قد يوصل صاحبه إلى التفكير بالانتحار
هل شريك/ة حياتك مصاب بـ اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ؟

تأثير اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه على العلاقات الاجتماعية هذه الأعراض المتعلقة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه والتي تظهر في سن الشباب تهدد استقرار العلاقات الأسرية والاجتماعية للمريض، خاصة أن الكثير من المرضى لا يتم تشخيصهم بصورة سليمة إلا بعد فترة طويلة من المعاناة الاجتماعية.

هل يعانى أحدكما من الصعوبة في الاستماع ومنحك الانتباه الكامل عند الجلوس مع شريك حياتك؟
هل تجد أنه لاينصت إليك بشكل جيد، وتشعر أن حديثك غير مهم بالنسبة إليه/ها؟، ولكنه يجد صعوبة في الاستماع إليك حتى تنهي حديثك، وهذا قد يخلق حالة من عدم التواصل بينكما. الصعوبة في إنهاء المهام الموكلة إليه يؤدي هذا الاضطراب إلى تشتت الانتباه وفقدان القدرة على تنظيم المهام اليومية والقيام بها بشكل سليم، قد ينسى الشخص المصاب به أعياد الميلاد أو تاريخ الزفاف، وقد ينسى القيام ببعض المهام الموكلة إليه كالمرور على المتجر أو شراء أشياء أساسية ؛ مما يجعل الزوجة تشعر بقلة الاهتمام المتعمد. عدم القدرة على تحمل المسئولية ينسى المريض أحيانًا دفع الفواتير, أو قد يترك المنظفات في متناول أيدي الأطفال، وغيرها من التصرفات التي قد تترجم كعدم تحمل للمسئولية. هل تعانى من السلوك الاندفاعي العنيف لزوجتك من أتفه الأسباب؟
للأسف نادرًا ما يفكر المصابون بهذا الاضطراب في العواقب، مما يؤدي إلى التهور والتصرفات غير المسئولة، كالقيادة بسرعة مع وجود الأطفال في السيارة. ردود الأفعال المبالغ بها قد يتحول اختلاف بسيط في وجهات النظر إلى جدال مطوّلبين الزوج والزوجة ، حيث يفقد المصاب أعصابه بسهولة شديدة وتخرج مشاعره وردود أفعاله عن نطاق سيطرته بسرعة. فهنا يجب عليك عمل التالي: يتم اللجوء إلى طبيب نفسي مختص لإجراء التشخيص، وتوجد عدة أنواع من العلاج قد يصفها الطبيب لك : الأدوية، أدوية محفزة تساعد على التركيز عن طريق زيادة نشاط ناقلات عصبية مثل (الدوبامين والنور إبينيفرين) داخل المخ- العلاجات السلوكية و الاستشارات الزوجية التي تساعد المصابين على تحسين تركيزهم للتعامل بشكل أفضل مع المشكلات وتحسين القدرة على التواصل .

(( أسباب:ADHD ))
______________________

- يرجع الكثير من الباحثين أسباب اضطراب الـ ADHD إلى عوامل بيولوجية و نفسية و إجتماعية، فلقد أظهرت بعض الدراسات أن 25% من والدي هؤلاء الأطفال كانوا يعانون من ADHD في طفولتهم كما إن نسبة توريثه قد تزيد عن 60% في كثير من الحالات.
-و في دراسات أخرى لوحظ انخفاض في النشاط المخي، خصوصا الفص الأمامي أو تعرض بعض خلايا المخ لنقص الأكسجين بسبب تعسر الولادة، أو الولادة المبكرة كالأطفال الخدج.

- كذلك فإن الإكثار من تناول السكريات قد يؤدي إلى النشاط الزائد و ليس بالضرورة كونه سببا مباشرا لفرط الحركة.
- كما أن تفكك الأسرة واضطرابها أو كثرة الأبناء من دون تربية أو ضعفها قد يسهم في الإصابة به.
- الوراثة .
**مأ أشارت إليه أحدث الدراسات ::
بالأخير ليس هناك سبب واضح محدد لحدوث حالة الاضطراب ، فليس هناك عيوب واضحة في الجهاز العصبي، ولكن هناك اتفاق بين العلماء أن الحالة تحدث نتيجة لأسباب عضوية نمائية للجهاز العصبي لم يتم التوصل لها وتحديدها، فاختلاف كيماويات المخ تؤدي إلى تأثيرات على المزاج والسلوك، حصول الأضطرابات في الجهاز العصبي حدثت خلال نمو الجنين، خلال الحمل وقبل الولادة، وأن لم تظهر أعراضها الكاملة حتى بلوغ الطفل سن المدرسة، وتلعب الوراثة دوراً مهما ولكن لم يتم التعرف على المورث المؤدي له.


((علاج ADHD ))
___________

أولا: العلاج السلوكي:
تتضمن وسائل العلاج النفسي المستخدمة لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وسائل نفسية وتقنيات سلوكية غير دوائية، وعلاج سلوكي، وعلاج سلوكي معرفي (CBT). وقد تنامى استخدامه، بسبب التشخيص المتسرع من بعض المختصين للاشتباه فيما يسمى بالاضطراب شبية-فرط النشاط والتشتت ADHD-like symptoms.
حيث يهدف هذا النوع من العلاج إلى:
1. إعانة الطفل على تقوية التركيز، و تقليل التشتت الذهني.
2. تعديل السلوك الاندفاعي من خلال النظام و التدريب و الوضوح و التدعيم.

مثال يضع المربي جدولاً مقسمًا حسب أيام الاسبوع إلى خانات، يعلم في هذه الخانات بإشارة أو نقطة لكل عمل إيجابي يقوم به الطفل، كإنهائه الواجب المدرسي أو جلوسه بشكل هادئ أو مشاركته لأقرانه في اللعب بلا مشاكل، ثم تجمع النقاط في نهاية الأسبوع، فإذا بلغت النسبة المتفق عليها مع الطفل مسبقا يكافأ عليها مكافأة رمزية أو معنوية.

كما تضاف النقاط السلبية في نفس الجدول لكل سلوك منحرف يقوم به، وكل نقطة سلبية تزيل واحدة إيجابية أو تنقصها، ثم تجمع النقاط السلبية ويحاسب عليها.
ويكون العلاج كالآتى :
يعتمد العلاج السلوكي بالأساس على لفت نظر الطفل بشيء يحبه ويغريه على الصبر لتعديل سلوكه، وذلك بشكل تدريجي بحيث يتدرب الطفل على التركيز أولاً لمدة 10 دقائق، ثم بعد نجاحنا في جعله يركِّز لمدة 10 دقائق ننتقل إلى زيادتها إلى 15 دقيقة، وهكذا.. ولنجاح هذه الإستراتيجية في التعديل يشترط أمران:
الأول: الصبر عليه واحتماله إلى أقصى درجة، فلا للعنف معه؛ لأن استخدام العنف معه ممكن أن يتحول إلى عناد، ثم إلى عدوان مضاعف؛ ولهذا يجب أن يكون القائم بهذا التدريب مع الطفل على علاقة جيدة به، ويتصف بدرجة عالية من الصبر، والتحمل، والتفهم لحالته، فإذا لم تجدي ذلك في نفسك، فيمكن الاستعانة بمدرس لذوي الاحتياجات الخاصة ليقوم بذلك.
الثاني: يجب أن يعلم الطفل بالحافز (الجائزة)، وأن توضع أمامه لتذكِّره كلما نسي، وأن يعطى الجائزة فور تمكنه من أداء العمل ولا يقبل منه أي تقصير في الأداء، بمعنى يكون هناك ارتباط شرطي بين الجائزة والأداء على الوجه المتفق عليه (التركيز مثلاً حسب المدة المحددة...)، وإلا فلا جائزة ويخبر الطفل صراحة بذلك.
- وتدعيمًا لما ذكرنا من أساليب لتعديل السلوك للأطفال الذين يعانون من فرط الحركة نذكر لكم ما ورد بأحد الأبحاث العربية الحديثة المنشورة على الإنترنت:
1- التدعيم اللفظي
الدعم الإيجابي اللفظي للسلوك المناسب وكذلك المادي، وذلك بمنح الطفل مجموعة من النقاط عند التزامه بالتعليمات، تكون محصلتها النهائية الوصول إلى عدد من النقاط تؤهله للحصول على مكافأة، أو هدية، أو مشاركة في رحلة، أو غيرها، وهذه الأساليب لتعديل السلوك ناجحة ومجربة في كثير من السلوكيات السلبية، ومن ضمنها "النشاط الحركي الزائد"، ولكن يجب التعامل معها بجدية ووضوح حتى لا تفقد معناها وقيمتها عند الطفل، مع الأخذ في الاعتبار طبيعة الطفل، وأنه لا يمكنه الاستقرار والهدوء لفترة طويلة، ولذلك فتستخدم في الأمور التي تجاوز حد القبول إما لضررها أو لخطرها.!! مع توضيح ذلك للطفل وذكر الحدود التي لا يمكنه تجاوزها.
2- جدولة المهام
جدولة المهام والأعمال والواجبات المطلوبة، والاهتمام بالإنجاز على مراحل مجزأة مع التدعيم والمكافأة.. ويمكن التعامل مع الطفل في مثل هذه الحالة عن طريق وضع برنامج يومي واضح يجب أن يطبقه بدقة، والإصرار على ذلك عن طريق ما يسمَّى بـ "تكلفة الاستجابة"، وهي إحدى فنيات تعديل السلوك، وتعني هذه الطريقة (فقدان الطفل لجزء من المعززات التي لديه نتيجة سلوكه غير المقبول، وهو ما سيؤدي إلى تقليل أو إيقاف ذلك السلوك) ومثل ذلك إلغاء بعض الألعاب، بل وسحبها مقابل كل تجاوز يقوم به الطفل خارج حدود التعليمات.
3- التدريب المتكرر
والتدريب المتكرر على القيام بنشاطات تزيد من التركيز والمثابرة، مثل تجميع الصور، وتصنيف الأشياء (حسب الشكل/ الحجم/ اللون/..)، والكتابة المتكررة، وألعاب الفك والتركيب، وغيرها.
4 – العقود
ويعني بذلك عقد اتفاق واضح مع الطفل على أساس قيامه بسلوكيات معينة، ويقابلها جوائز معينة، والهدف هنا تعزيز السلوك الإيجابي وتدريب الطفل عليه، ويمكننا إطالة مدة العقد مع الوقت، ويجب هنا أن تكون الجوائز المقدمة صغيرة ومباشرة، وتقدم على أساس عمل حقيقي متوافق مع الشرط والعقد المتفق عليه، ومثال ذلك العقد: - سأحصل كل يوم على "ريال، ريالان" –مثلاً حسب الظروف– إضافية إذا التزَمْت بالتالي:
- الجلوس بشكل هادئ أثناء تناول العشاء.
- ترتيب غرفتي الخاصة قبل خروجي منها.
- إكمال واجباتي اليومية في الوقت المحدد لها.
ويوقع على هذا العقد الأب والابن، ويلتزم الطرفان بما فيه، ويمكن للأب أن يقدم للطفل أو المراهق بعض المفاجآت الأخرى في نهاية الأسبوع، كاصطحابه في نزهة أو رحلة، أو أي عمل آخر محبب للابن إذا التزم ببنود العقد بشكل كامل، وتكون هذه المفاجآت معززًا آخر يضاف لما اتفق عليه في العقد.
هناك أفكار وطرق عديدة تدعم هذا العلاج السلوكي للطفل المصاب بفرط النشاط وتشتت الانتباه منها احتساب نظام النقطة والتركيز على طريقة إيصال المطلوب من الطفل أداءه عن طريق وضوح اللغة وإيصال الرسالة.
__________________________
ثانيا: توفير المناخ التعليمي الخاص للحالات الشديدة، و إعانتهم في تحصيلهم العلمي في البيت و في المدرسة.
__________________________
ثالثا :الإرشاد النفسي التربوي للوالدين و المعلمين و المرشدين الطلابيين في كيفية التعامل مع الطفل المبتلى بـADHD في البيت أو المدرسة.
____________________________
رابعا:التأكيد على أهمية استمرارية النظام، حيث أن كثيرا منهم يحتاجون إلى نظام خارجي يساعدهم على تنظيم أوقاتهم و إنجاز واجباتهم,وتدريبهم على (المهارات الاجتماعية Social Skills ) المفقودة.
خامسا: العلاج بالتغذية : من خلال البعد عن المواد الحافظة والسكريات والاهتمام بتناول الخضراوات والفاكهة واللحوم.
____________________________
فقد أكدت (UK Food Standards Agency) وكالة المعايير الغذائية في المملكة المتحدة بناءً على تقرير عام 2007, حيث أخطرت أهالي الأطفال الذين يظهر عليهم سلوكيات مفرطة النشاط, بالفوائد المحتملة لإزالة الأطعمة المحتوية على المواد المضافة الستة من النظام الغذائي لأطفالهم طُلب من هيئة سلامة الأغذية الأوربية (EFSA) وأكدت وجود علاقة بين استهلاك الألوان الصناعية في الأطعمة و ظهور السلوك مفرط النشاط لدى الأطفال.
_____________________________
سادسا : العقاقير الطبية:

قد يحتاج بعض المصابين بـADHD - مع التأكيد على أهمية العلاج السلوكي و المعرفي، و تعاون الوالدين و المدرسة - إلى الدواء بمثابة نظارة النظر كي تساعده على تصحيص الرؤية.

1. المنبهات(stimulants) وهي من أشهرها و أكفئها مثل Ritalinو Concerta , حيث تعمل على تنشيط مراكز التنبه و الحد من الحركة الفرطة، مما يعين الطفل على التركيز و الانضباط و القيام بواجباته.

Strattera) .2)
من غير المنبهات يعمل شبيها كسابقه و لكن يستغرق 3-4 أسابيع حتى يظهر تأثير الدواء.

3. مضادات الإكتئاب كـ Wellbutrin ,TCA حيث تساعد في تحسين المزاج و رفع معنويات المصاب بنقص الأنتباه و فرط الحركة، و تقوية تركيزه، و التي بدورها تسهم في تحسين الأداء العام.
Clonidine). 4)
حيث يساعد على تخفيف الاندفاعية و الحركة المفرطة.
((ولكنى لا أنصح باستخدام الأدوية بسبب مضاعفاتها الجانبية الخطيرة التى تؤثر على هذا الطفل فى المراحل المتقدمة من العمر))
****************************
المصادر:

سلسة تربوية تصدر عن مركز التفكير الإبداعي - قواعد و فنون التعامل مع الأطفال - لمحمد ديماس.
خمس خطوات لتغيير سلوك أطفالك – د.عادل رشاد غنيم
سلسة إصدارات مجموعة دعم اضطراب فرط الحركة و تستت الانتباه
1. www.chadd.org
2. www.childclinic.net

Millichap, J. Gordon, MD, FRCP Attention Deficit Hyperactivity Disorder Handbook: A Physician’s Guide to ADHD. New York: Springer, 2010 ISBN 978-1441913968.

Dr Jennifer Erkulwater; Dr Rick Mayes; Dr Catherine Bagwell (2009). Medicating Children: ADHD and Pediatric Mental Health. Cambridge: Harvard University Press.. ISBN 0-674-03163-6 Ratey, Nancy. (2008) The Disorganized Mind: Coaching Your ADHD Brain to Take Control of Your Time, Tasks, and Talents. ISBN 0-312-35533-5.

عن الكاتب

مجلة مملكتي

التعليقات


اتصل بنا

مبروك تم الاشتراك بنجاح فيه مجلة مملكتي سيصلك كل جديد

جميع الحقوق محفوظة

مجلة مملكتي