مجلة مملكتي مجلة مملكتي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

اكتشف شخصية طفلك من رسمه ))::



اكتشف شخصية طفلك من رسمه ))::
كتب-سالى عبد المنعم 

اختصاصية علاج نفسى وتعديل سلوك
 
 يعبر رسم الأطفال عن مشاعرهم وعلاقاتهم مع الناس حولهم واحترام الذات والمشاكل الفكرية.و يعتبر علماء النفس رسومات طريقة مفيدة جدا للتعرف على شخصياتهم وما يعانون. فمن المهم جدا استخدام العلاج الفني عند العمل مع الأطفال، لأن طفلك في كثير من الأحيان لا يستطيع أن يقول كل ما يزعجه.

وفي عام 1887 نشر كورادو ريتشي عمله المسمى "فن الأطفال"، حيث أشار إلى العلاقة بين طريقة رسم الطفل وبعض خصائصه الشخصية. وفي الوقت الحاضرقام علماء النفس بتطبيق العلاج الفن باعتباره واحدمن أفضل الطرق لتحديد أهم الخصائص حول الأطفال الذين يعملون معهم.
*وفي دراسة جديدة، وجد الباحثون أن الأطفال الذين عانوا من الفوضى في المنزل بما في ذلك مستويات عالية من الضوضاء، والازدحام المفرط، كانوا أكثر عرضة لرسم أنفسهم على مسافة من آبائهم أو أصغر بكثير في الحجم بالنسبة إلى الآخر.

إليك أبسط الطرق التي تساعدك على تفسير رسومات طفلك؟
..........................................................................
• إذا كان الطفل يرسم نفسه في المركز ويضع والديه على الحافة، وهذا يعني أنه يعتبر نفسه الشخص الرئيسي في الأسرة فليس هناك ما يدعو للقلق في هذه الحالة. بل عندما يوجه الطفل نفسه فقط، من دون أفراد الأسرة هذا على الأرجح يعني أنه يشعر وحيدا جدا. ويعطى اهتماما خاصا للشخص الذي يضعه طفلك بجواره فى الصورة. ويعتبر هذا الفرد "رئيس الأسرة".
• إذا كان طفلك لا يريد أن يضع على صورته كشخص من العائلة، على الأرجح أنه يساء معاملته إلى حد كبير ويعتبر ذلك دليل على وجود مشاكل نفسية لديه.
• في كثير من الأحيان الأطفال يرسمون أفراد أسرهم يحملون أيديهم معا - بل هو علامة جيدة على بيئة ودية في المنزل. عندما يشعر ابنك أن والديه يمرون ببعض الصراعات والخلافات ، يرسمكم على الأرجح فى وضع يكون كل شخص بعيدا عن بعضها عن الآخر ، وربما أنه سوف يرسم حتى بعض العقبات بينهما. كانت رسوماتهم انعكاسا لهذه الحقيقة البسيطة: الفوضى في المنزل يعني أن الآباء كانوا يتفاعلون معهم أقل، وفي كثير من الحالات، كانت التفاعلات التي تحدث قصيرة ومتقطعة .
• عندما يرسم طفلك شخص ما دون فم، بأيدي طويلة بشكل مفرط أو شخص عديم اليد، قد يدل على أن هذا الشخص هو صارم جدا مع طفلك ويصيح كثيرا ويعامله بسوء.
• الساقان طويلان جدا هي علامة على استقلال طفلك.
•الأشياء التى يحبها طفلك كثيرا سيتم رسمها في نفس الألوان كما طفلك وإذا كان طفلك سعيد جدا ويشعر بالراحة، سيرسم بالكثير من الألوان الدافئة والمشرقة
عند رسم الطفل:
فرد من أفراد عائلته في صورة سيئة مثل الوحش على سبيل المثال فهو يحمل له موقف سئ أو خبرة غير مرضية له من خوف أو استفزاز أو ما إلى ذلك وعليك هنا أن تحاولي الاصلاح بين طفلك وبين هذا الشخص ولا سيما لو كان الأب ..

- عندما يرسم الطفل:
نفسه بحجم صغير بخلاف باقي شخصيات اللوحة فانه يرى نفسه صغير غير واثق من نفسه ومن قدراته الشخصية .. فعليك في هذه الحالة أن تعززي ثقته بنفسه وتقوي شخصيته ..

- عندما يرسم الطفل:
عائلته وتجدي صورة الام متضخمة بعكس الاب يرسم شخصيته صغيرة فإن هذا الطفل يرى بشكل واضح سيطرة شخصية أمه وتسلطها على والده أو أنه يرى أمه هي المسيطرة في المنزل وضآلة دور الأب في تربية الأبناء أو تربيتهم فعليك في هذه الحالة ان تفهمي طفلك بشكل غير مباشر دور الأب ودور الأم وتعزيز مكانة الأب عنده..

عندما يرسم الطفل:
نفسه بحجم كبير عكس الشخصيات الأخرى .. أو رقبته طويلة فإن طفلك يعتز بنفسه بشكل خاص .. والمشكله بالطبع في العائلة .. لأن عائلة الطفل تعطي له في بعض الاوقات مكانة كبيرة تفوق حجمه وشخصيته .. تدفعه الى الاعتزاز بنفسه لدرجة الغرور .. فعليك عزيزتي الام الانتباه لهذا الأمر حتى لا يستمر في شخصية طفلك ..

- عندما يرسم الطفل:
طفل صغير وأمه تحتضنه أو تحنوعليه بشكل متكرر .. فإن طفلك يفتقر الى حنان الأمومة ويحتاج حضنك واهتمامك ودفئك .. فأشبعي رغبته حتى لا تؤثر عليه بالسلب عند الكبر ..

# رسم شخص ضخم للغاية:
عادة ما تدل الرسوم الضخمة لشكل الإنسان على العدوانية والأطفال سيئي التوافق يميلون إلى رسم شكل إنساني مبالغ فيه رسم شخص ضئيــل للغـــاية:
عادة يقال عن الرسوم الضئيلة لشكل الإنسان إنها تدل على مشاعر النقص وعدم الكفاءة وانخفاض تقدير الذات والقلق والجبن والخجل والانقباض والميول الاكتئابية والاعتمادية ...
والطفل الانطوائي يرسم الشكل الإنساني صغيرا جدا وغالبا ما يهمل ملامح الوجه وتفاصيله.
وأليك الشكل الإنسانى وتحليله النفسى بالكامل:
_________________________
_ الــــرأس:
إذا بالغ الطفل في تكبير حجم الرأس فهذا يدل على تضخم الأنا لديه. أما الأطفال المتوافقين نفسيا فإنهم يرسمون الرأس بشكل ملائم للجســم.

_ الفــــم:
الأطفال كثيري الحديث أو العدوانيين يرسمون فما كبيرا جدا بأسنان ذات حجم كبير كما لو كانوا على استعداد دائم للقطع والالتهام. والأطفال المتوافقين نفسيا يميلون غالبا إلى رسم حجم الفم مناسبا بالنسبة للجسم.

_ العيــون:
الأطفال المضطربين الذين يشعرون بأنهم مراقبون أو متحكم فيهم كثيرا ما يرسمون عيونا كبيــــره ذات نظرة متشككة نافذه، أما الذين يميلون إلى رسم العين على شكل دوائر صغيره فهذا يدل على الاعتمادية وضحالة الانفعال، وكذلك يكون حذف الطفل لعيون الشكل الإنساني دليلاً على عدم الرغبة في الاختلاط بالآخريــــن.

_ الأنف :
بطبيعة الحال الأطفال المتوافقين ذاتيا يرسمون الأنف مناسبا للجسم والتأكيد على فتحتي الأنف وتكبيرها يدل على العــدوان

_ العنـــق :
الطفل الذي يرسم عنقا مبالغا في الطول يعني أن هناك مصاعب في الوصول إلى تحقيق رغباته المطلوب إشباعها، ومن الأطفال الذين يعانون كذلك من يقوم بحذف العنق نهائيا..

_ الأيـــــدي:
تدل الأيدي الممتدة للخارج على رغبة في الاتصال بالبيئة أو الأشخاص الآخرين أو رغبه في المساعدة والتفاعل..
فالأيدي الكبيرة توجد في رسومات الأطفال الذين يسرقون والأيدي الصغيرة تدل على المشاعر المرتبطة بعدم الأمن وقلة الحيلة...
كذلك الطفل العاجز والمنطوي ربما ينسى أن يرسم الأيدي باستمرار
http://www.bestkiddy.com
• Kelly, Donna Darling. Uncovering the History of Children's Drawing and Art. Greenwood Publishing Group, 2004.
• Thorpe, Deborah Ellen. "Young hands, old books: Drawings by children in a fourteenth-century manuscript, LJS MS. 361", Cogent Arts & Humanities (2016), 3: 1196864.
http://theconversation.com

عن الكاتب

مجلة مملكتي

التعليقات


اتصل بنا

مبروك تم الاشتراك بنجاح فيه مجلة مملكتي سيصلك كل جديد

جميع الحقوق محفوظة

مجلة مملكتي