مجلة مملكتي مجلة مملكتي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

مرحباً بالتعليقات الجديدة .

نصائح تجعل مطبخك جنة



نصائح تجعل مطبخك جنة

كتبت/ دعاء نصر

المطبخ هو اكتر الاماكن التي تقضي فيه ربة البيت اكثر وقتها لذلك يجب ان يكون اكثر الاماكن ترتيباً وتنظيماً ولا يمكن لربة البيت أن ترتاح في العمل بمطبخ تعمه الفوضى و العشوائية، فوجود كل شيء في مكانه المخصص له يختصر الوقت و الجهد و يجعل العمل ممتعا و مريحا.


من أبرز النقاط العملية التي تنبغي مراعاتها لتنظيم المطبخ و ترتيبه هي :

1 – النظافة : لا يمكن الحديث عن الترتيب و التنظيم دون نظافة، فهي أهم جزء وعلى أساسها يبدأ العمل إذ يجب أن يكون كل شيء في المطبخ نظيفا، ليس فقط الأواني بل حتى الجدران و الستائر و الفُوط و الخزانات…

2 – أدوات المطبخ : خصصي لكل نوع من أدوات المطبخ رفّاً خاصا : كؤوس العصير لوحدها، كؤوس الشاي و القهوة لوحدها، أطباق التقديم، الصواني، الطناجر… كل نوع على حدة حتى لا ترتبكي عندما تريدين استعمالها.

3 – فُوَط المطبخ : قومي بطي فوط المطبخ النظيفة و ضعيها في رف قريب لأنها تُستعمل بشكل متكرر و احرصي دائما على تنظيفها كلما اتسخت.

4 – العلاّقات : اختاري منها ما يناسب ألوان مطبخك و علّقي عليها أدوات المطبخ الأكثر استخداما لتصِلي إليها بكل سهولة كلما احتجت إليها.

5 – تقسيم أدراج المطبخ : بواسطة علب بلاستيكية و ذلك لترتيب الملاعق و الشوَك و السكاكين. خصصي رفا للأدوات المستعملة في إعداد الحلويات كقوالب عمل كيك و غيرها كي لا تختلط بالأواني الأخرى.

6 – استعمال علب شفافة : استعمليها لتخزين المواد الغذائية كالأرز و المكرونة، السكر ، العدس… و احرصي على أن تكون شفافة حتى لا تضيعي الوقت في فتح العلب و البحث عما تريدين. أما إذا كنت تتوفرين على علب غير شفافة فالصقي عليها ملصقا باسم المادة الغذائية المتواجدة بها.

7 – الأعشاب المنسمة : إذا كان في مطبخك نافذة فاستغليها في زراعة بعض الأعشاب المنسمة ذات الرائحة الزكية، كل نوع على حدة فهذا سيعطي للمطبخ جمالية رائعة و رائحة طيبة.

8 – سلة للخضر : خصصي سلة جميلة لتضعي فيها البصل و البطاطس و الثوم.

9 – سلة لمواد التنظيف : قومي بوضعها أسفل المجلى داخل الخزانة و رتبي فيها مواد و لوازم التنظيف بكل أنواعها.

10 -حافظي على مطبخك مرتبا طوال الوقت : بعد ترتيب و تنظيم المطبخ، لم يبق سوى الحفاظ عليه في هذه الهيئة كي لا تضطري مجددا إلى إعادة ترتيبه و إضاعة الوقت و الجهد في كل مرة.

– لا تؤجلي عملية جلي الأواني المتسخة بل نظفيها بعد كل وجبة لأن تركها دون تنظيف يزيد من التصاق الأوساخ بها و بالتالي يصعب تنظيفها.

– جففي الأواني و أعيدي كل شيء إلى مكانه كي لا يؤدي تراكمها إلى عودة الفوضى و تخريب جمالية المطبخ.

– نظفي البوتاجاز المنزلي فور الانتهاء من الطهي بلمسة خفيفة و سريعة حتى لا تتراكم الدهون و الأوساخ و يصير تنظيفه صعبا فيما بعد.

– نظفي و رتبي الثلاجة بشكل دوري و تخلصي من الأغذية الفاسدة.

عن الكاتب

مجلة مملكتي

التعليقات


اتصل بنا

مبروك تم الاشتراك بنجاح فيه مجلة مملكتي سيصلك كل جديد

جميع الحقوق محفوظة

مجلة مملكتي