ازاى تساعدى ابنك على تكوين لغة فى سنواته الأولى وتنمية السلوك اللفظي لديه
كتب- سالى عبد المنعم
اختصاصية علاج نفسى وتعديل سلوك
(بدأت من سن ثلاث سنوات وثلاثة أشهر).
أولا لازم تفهمى معنى السلوك اللفظي:
فهو ليس نطق الكلمة فقط …بل يشمل تعليمه القرأة والكتابة والرياضيات ومفهوم الكلمة ،كأن يقرأ لافتة كتب عليها ( مخرج ) فيدرك أن هذا هو طريق الخروج .
وهام جدا عندما نبدأ تعليم الطفل الكلمة ومعناها ، فيجب تعليمه أستخدامها المتعدد في اللغة ، عملها أو تأثيرها وكذلك تصنيفها حتى يصل و يستوعب الطفل المفهوم الكامل للكلمة .
مثال
عند بدأت بتعليم حمزه كلمة (ماء ) ، قمت بتعليمه الأوجه المتعددة لأستخدام كلمة ماء في اللغة .ويتم اعطاء المعلومات التي تخص الكلمة حسب المراحل العمرية المختلفة.
كلمة ” ماء “
نشربه عندما نشعر بالعطش ، ( وسخ ، نظيف) نغسل به يتعلق بالنظافة ،
( رطب ، جاف ) عندما يقع على ملابسنا تصبح مبلله ويجب ان نغيرها ، ( البحر ، النهر ، البحيرة ، المسبح ، المطر ) ، نسقي به النباتات …
مراحل التعليم:
1- أستعمال الصور …تقوم الأم او المدرب بترديد كلمة ماء بطريقة واضحة أمام الطفل وهي تشير الى صورة الماء وكذالك الماء حقيقة …تقوم بعمل هذا لأيام ،في كل مرة يطلب فيها الطفل الماء أو يستعمله عند الغسل مثلا.
2 – تدريب الطفل على تقليدنا و ترديد كلمة ماء بعد أن نقولها أمامه ونحن نشير الى صورة الماء او الماء حقيقة. ( Verbal imitation ).
3 – تدريب الطفل على الاجابة على السؤال ( ما هذا؟) ..عندما نسأله ونحن نشير الى صورة الماء او الماء حقيقة …فيجيب ( هذا ماء). ( Tacting ) .
4 – تدريب الطفل على طلب الماء لنفسه بأستعمال كلمة واحدة فقط ( ماء ) ومن دون الحاجة لنريه صورة للماء. ( Manding ).
5 – تدريب الطفل على أستعمال جملة من كلمتين عندما يطلب الماء ( أريد ماء).
6 – تدريب الطفل على أستعمال جملة من ثلاث كلمات ( ماما اريد ماء).
7 – تدريب الطفل على أستعمال جملة مهذبة من اربعة كلمات ( أرجوكي ماما اعطيني ماء).
8 – تدريب الطفل على أحضار الماء ان طلب منه ذالك..كان نسأله ( حمزه أعطيني ماء). ( Receptive language ).
9- تدريب الطفل على قرأة كلمة ماء. ( Textual).
10- تدريب الطفل على تصنيف كلمة ماء ( هل هو طعام ؟، هل هو أثاث ؟ ، هل هو ملابس ؟ ) .
عندما نسأل الطفل ما هو الماء ؟ يجيب ( الماء شراب ).
11- تدريب الطفل على كتابة كلمة ماء . ( writing).
12 – تدريب الطفل على الأجابة عن السؤال التالي ( ماذا تفعل؟)..عندما يكون يشرب الماء …فيجيب ( أنا اشرب الماء). ( Intraverbal ).
13- تدريب الطفل على الأجابة عن السؤال التالي ( عندما نشعر بالعطش ماذا نحتاج؟)…فيجيب ( نحتاج ماء) (Intraverbal ).
14 – في المرحلة المتقدمة يمكن تدريب الطفل على أن يجيب على الأسئلة عن ( ماذا ، أين ، ولماذا ، يجيب عن الاسئلة حول الماضي والمستقبل ويسرد الاحداث. (Advance Intraverbal) .
ملحوظة هامة : أن تعليم الطفل أكبر عدد من المفردات هي البداية المهمة لمحاولة أستبدال السلوك الغير صحيح للطفل بالسلوك اللفظي .
1- تعليمه على أسماء الاشياء و أستخدام اللغة لطلب مايريد:
* بدأت بتعليمه أسماء الأشياء المحببة لديه.. .يجب ان تكون الأم مسيطرة كاملا على كل الأشياء المحببة للطفل والتي يطلبها خلال اليوم من الأكل والألعاب . أن أحسن فرصة لتعليم الطفل أسماء الأشياء ، هي عندما يطلبها فتكون هذه الأشياء كمعزز تستعمله الام لتدريب الطفل على الكلام.
* قرأة في أكثر من مصدر أنه من الأفضل ان لا نبدأ تعليمه الكلام بسؤاله ( ماذا تريد؟) لانه سيتعلم بعدها ان لا يقول ما يريد الأ بعد ان يسمع منا هذا السؤال ، في وقت هدفنا فيه ان نخلق عنده لغة تلقائية….ولكنني أستعملت معه هذا السؤال في بداية التعليم …وقد أستطعت بعدها بفترة تدريبه على أن يطلب ما يريد تلقائيا ومن دون ان يسمع مني سؤال ( ماذا تريد؟) .
* عندما نريد تعليمه قول كلمة ما فعلينا ان لا نقول له ” قل ” قبل الكلمة ..لأنه سيردد كلمة “قل ” قبل الكلمة…لقد وقعت بهذا الخطء وبعد فترة أنتبهت وتوقفت عن أستعمال “قل”…..
(والآن برنامج عملى لذلك )
بدأت تعليمه أسماء الاشياء عن طريق برنامج التعلم بالصور. قمت بتصوير الفاكهة والاطعمة التي يحبها ، مثل التفاح ، الموز ، الكيك ، وكنت أصورها بنفس الصحن الخاص به ( يمكن الاستعانة بصور من الانترنت) ،وبدأت تعليمه أسماء الفاكهة والخضار وبقيت الأشياء التي أعرف انه يحبها ويطلبها يومي.
في كل مرة كان يأتي للمطبخ يريد شيء ولا يعرف التعبيرعنه ،كان يبقى يلف في المطبخ وهو صامت ، واحيانا يضع يدي على شيء معين أو يحاول الحصول عليه بنفسه مثل الفاكهة او البسكويت ،كنت لا اعطه ما يريد ( كما كنت أفعل بالسابق) ، بل كنت أسئله سؤال قصير وبسيط ( ماذا تريد؟ وأردد عليه هذا السؤال أكثر من مرة)…. طبعا هو عادة لا يجيب ، بعدها أجلس أمامه مباشرة واضع أمامه صورة تلك الفاكهة ،كأن تكون تفاحة وأجعله ينظر الى فمي وأنا أنطق بصوت واضح كلمة (تفاحة) ..كان في البداية يشيح بوجهه عني ويذهب بعيدا كأنه لايريد سماعي بل يريد اخذ التفاحة فقط..ولكنني لم أكن أعطيه بل أستمر بترديد كلمة تفاحة لعدت مرات ..وبعض الاحيان أدخلها في جملة قصيرة وبسيطة..مثلا ( هذه تفاحة ، حمزة هل تريد تفاحة؟ ) ، بعدها أقوم بأعطائه التفاحة.
مرحباً بالتعليقات الجديدة .