مجلة مملكتي مجلة مملكتي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

مرحباً بالتعليقات الجديدة .

أول قاضية فرعونية




【 اول قاضية في التاريخ البشرى 】

بل وكانت رئيسة القضاة .. انها عظمة المرأة المصرية

القاضية "نبت" من الاسرة السادسة :- كانت واحدة من ضمن النساء الموظفات اللاتي احتللن مناصب عليا في الدولة المصرية القديمة،وهى حماة الملك (تيتي) اول ملوك الاسرة السادسة، ذو الشهرة والسيط في تاريخ المصرى القديم .فله مدون على جداره واحدة من أقدم النصوص الفرعونية وهي متون الأهرام التى تدور حول فكرتين الحياة في العالم الآخروخلق الكون.وكانت من الأسرة السادسه وهي أيضًا جدة الملك بيبي الثاني أحد ملوك هذه الأسرة،حيث عثر لها على لوحة في أبيدوس،وردت عليها ألقابها فهي القاضية ساب،وهي الوزيرة ثاتي وهي الأميرة الوراثية.

= وهى تعتبر اول قاضية في تاريخ البشرية وأول وزيرة عدل في التاريخ البشرى واسمها يعنى (نبت = الربة) ومن نصوصها المدونة ((كانت ترأس المحكمة وقراراتها كانت نافذة وتصدر وفقا لبنود قانون العدالة المعمول به فى مصر)) وهو القانون الذى وضعه كبار حكماء ومستشاري ملوك مصر الفرعونية للفصل به بين النزاعات والمعاملات التجارية ومنها قضايا التركة والميراث والعقارات والبيع والشراء التي تشبه المعاملات التجارية اليومية للعصر الذى نعيشه الآن فى القرن الحادى والعشرين. وكانت مسسئولة مباشرة امام الملك تيتى نفسه عن تحقيق العدالة والعدل في الدولة وهل بعد ذلك أيها المغالطون في التاريخ المصرى وفى حق المراة المصرية اى شك بعد ذلك على الاطلاق؟ فهاهى اول قاضية في التاريخ امراة وان الهة العدالة نفسها امراة وهى الالهة (ماعت) فلا تغالطوا في التاريخ المصرى بعد ذلك ولا تغالطوا في حق المراة بعد ذلك ؟؟ فهاهم الأجداد منذ اكثر من 5000 عاما وهم يكرمون المراة،فاين نحن اليوم من الامس للأسف الشديد؟؟

= وكانت زوجة النبيل (خوى) احد نبلاء عصر الملك تيتى ولهما بنتين وهما عنخس ان بيبى الأولى وهى التي تزوجت من الملك تيتى بعد ان انجبت له الأمير مرى ان رع الأول والذى سيصبح ملكا فيما بعد.ولما توفت تزوج من اختها المسماة أيضا عنخس ان بيبى الثانية والتي انجبت له الأمير بيبى الثانى والذى سيتولى العرش بعجد موت اخيه مرى ان رع ، فكلا البنتين كانتا بنات القاضية (نبت) من زوجها خوى .




بحث وكتابة ⇚ ‏عبده باشا‏

عن الكاتب

هالة محمود

التعليقات


اتصل بنا

مبروك تم الاشتراك بنجاح فيه مجلة مملكتي سيصلك كل جديد

جميع الحقوق محفوظة

مجلة مملكتي