كيف أنمى انتباه طفلي؟
كتبت د . سالى عبد المنعم
اختصاصية علاج نفسى وتعديل سلوك
· أولا ً، قم بإزالة كل ما يشرد الذهن، مثل، إغلاق التلفاز والراديو.
· اختيار الدمى والمواد التي تستحوذ على انتباه طفلك.
· اللعب بنفس الدمى بعدة طرق مختلفة يساعد على تطوير مساحة الانتباه (مثل، أكوام الأكواب: يمكنك تكويمهم ،ووضعهم داخل بعضهم البعض ، فرقعتهم، لفهم، التظاهر بالشرب بهم).
· أضف عنصر المفاجأة للألعاب (إخفيهم، غطيهم بالورق).
تتبع مركز انتباه طفلك عن طريق:
· الانخراط في اللعب كما يفعل الطفل (اقترب من طفلك داخليا ً).
· وفر التفسيرات المعيشية مثل ما يشعر به الطفل وما ينظر إليه واستكشافاته.
· استخدم حصيلة المفردات المناسبة لعمر الطفل.
· الحد من لغتك باستخدام الجمل القصيرة.
· ترديد الكلمات الرئيسية مرات ومرات، يجب أن يسمع الطفل الكلمة في فترات متعددة قبل أن يكون له القدرة على إدراك المعنى.
· النظر إلى العنصر الذي ينظر إليه الطفل وعلق عليه.
· الإنصات للأصوات الذي يستمع إليها طفلك وعلق عليها.
· اشعر بالعنصر الذي يشعر به طفلك أو المسه وعلق عليه.
· اكتشف العنصر الذي يكتشفه طفلك وتحدث عنه.
· أوصف العنصر بالكلمات التي تثير انتباه طفلك.
· اظهر لطفلك كيف يعمل العنصر بشكل ممتع.
بالنسبة لمرحلة ما قبل المدرسة:
العب الألعاب بحيث يجب على طفلك تذكر 2-3 عنصر، ضع 5-8 عناصر على الطاولة أمام الطفل وقم بتسمية 2-3 منهم، شجع طفلك على سماع كل التعليمات قبل استجاباته، تأكد من إصدارك للتعليمات بوضوح وببطء بالتأكيد على الكلمات الرئيسية، الأمثلة تتضمن:
1. تسوق الألعاب (مثل، اخبر طفلك "اشتري تفاحة وزبادي).
اصنع هذه المتعة باستخدام دمى على شاكلة أطعمة حقيقية و الحقيبة، العربة أو السلة، تظاهر"بصوت تنبيه" بوضع الطعام على الماسح الضوئي ودع طفلك ينتبه لذلك، هناك الكثير من فرص تطبيق حصيلة المفردات واللغة ( مثل، مرحبا، كيف حالك؟ 4 يورو من فضلك/شكرا/ تمتع بيوم لطيف،والخ.) التفت نحو ما يطلب منك طفلك شرائه.
2. الملابس المتسخة (مثل، "غسل الجوارب، القميص و البلوزة").
استخدم كومة الملابس وتظاهر أنهم بحاجة للغسل، سمي 2-3 عنصر لطفلك لوضعه بالسلة يمكنك إحضارهم للغسالة ( أو تظاهر ببساطة بصنع صوت whish-whish)، مرة أخرى استخدم لغة بسيطة ولطيفة وعبارات حافلة بالتكرار(مثل، افتح الباب /ضعهم هنا/ أغلق الباب/ أدر الغسالة/ أدر/ نحن نغسل الملابس/الآن يعاد تنظيفه ...إلخ).
3. أطباق متسخة (مثل "اغسل ملعقة ،كوب، طبق ").
اعرض العنصر مرة أخرى 5-8ى(مثل السكين والشوكة، وعاء، والزجاج وغيرها) واستخدام حوض من الماء هل يمكن أن تتضمن عبارات في اللعبة مثل: كأس متسخة/ نريدالغسل/ تشغيل الحنفية/ انظر الى المياه /ضع الكأس في /الجميع مبلل الآن /الاسفنجة/ Iغسل الكوب والغسيل وغسل كوب / والآن علينا أن نجففه... الخ.
4. يمكن أن تكون ألعاب مشابهة...
• ترتيب تلك اللعب داخل مربع (على سبيل المثال"اعطني الكتاب ودمية" أو "وضع لبنة، الكرة، وفقاعات في المربع.")
•لعبةالحيوانات (مثل "احصل على الخنزيروالقرد والكلب") -- هل يمكن إخفاؤها،اغسلهم، ادعى أن دميةكالقفازتتناول الطعام لهم، ضعهم لهم في مربع، ووضعها في مزرعة الخ.
•الاستماع لأجزاء الجسم (على سبيل المثال "المس الرأس
المركبات" أو "أشرلقدميك ، وأصابع القدم والفم".)
مرحباً بالتعليقات الجديدة .