مجلة مملكتي مجلة مملكتي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

مرحباً بالتعليقات الجديدة .

اسباب تشقق كعك العيد



كتبت لمياء حسن 
إذا كنتي من السيدات اللاتي يفضلن عمل مخبوزات  وكعك العيد في البيت بدأت النساء في تحضير لعمل 
 كعك العيد وبالرغم من إقبال الكثيرين على شراء الكعك الجاهز، إلا أن هناك عدد لا بأس به من المنازل المصرية يفضل عمل كعك العيد  فى المنزل، من كعك وبسكويت وما إلى ذلك 
فإليك أهم اسباب تشقق كعك العيدحتى يمكنك تفاديها أثناء عمل الكعك في المنزل، يتميز الكعك أنه من أشهر مخبوزات العيد ويهتم بها المطبخ العربي وطبق الكعك لا بد وأن يكون جزء رئيسي من ضيافة العيد  لذا عليك الاهتمام به جيداً والحرص على تقديمه بشكل رائع و تلافي اسباب تشقق عجينة الكحك .
اسباب تشقق كعك العيد

هناك عدة اسباب لتشقق كعك العيد نذكر لك بعضا منها وطرق تجنبها أثناء عملك للكعك:-
العجين جاف

يتشقق الكعك إذا كان العجين جافا ويحتوي على كمية من الدقيق أكبر من المطلوبة بالنسبة لكميةالسمن  المستخدم، لذا فهو يتشقق ويصبح أكثر هشاشة وسهل التفكيكوالتكسير بعد التسوية، ولتجنب ذلك عليك الالتزام بكمية الدقيق المحددة في الوصفة.
زيادة كمية الماء


هناك مفهوم خاطيء للكثير من السيدات أثناء عمل كعك العيد في المنزل وهو أن زيادة كمية الماء في العجين يساعد على زيادة طراوة وهشاشه ، ولكن على العكس تماما فإن زياده الماء في وصفات كعك العيد من أهم أسباب اسباب تشقق عجينة الكحك بشكل كبير ويصبح جافا، في الطبيعي يحتاج كيلو الدقيق إلى كوب أو كوب ونصف من الماء على أقصى تقدير.
زيادة كمية الحشو

في حالة الكعك المحشو بالعجوة أو الملبن أوالعجميه أو المكسراتأو غيرها من الحشواتمن الأفضل مراعاة أن يكون حجم الحشوة مناسبا لحجم الكعك بحيث لا يظهر الحشو من الخارج، زيادة حجم الحشو سوف يؤدي حتما إلى زيادة احتمالية تشقق الكعك.
نوع الدقيق غير جيد

أثناء اتخاذك لقرار عمل كعك العيد منزليا عليك أن تختاري دقيق من نوع فاخر خاص بالحلوى والمخبوزات، فهناك بعض أنواع من الدقيق لن تساعدك في انتاج كعك ذو شكل متميز وغالبا سيحتوي على الكثير من التشققات.
استخدام خميرة أكثر من اللازم

تعمل المواد الرافعة على انتفاخ العجين أثناء تسويته بالفرن، لذا فإن استخدام كمية أكبر من المطلوبة أو ترك الكعك ليختمر لوقت أكثر من اللازم يساعد على انتفاخ العجينه بشكل غير طبيعي وبالتالي تحدث تشققات في عجينة الكعك.

عن الكاتب

مجله مملكتي

التعليقات


اتصل بنا

مبروك تم الاشتراك بنجاح فيه مجلة مملكتي سيصلك كل جديد

جميع الحقوق محفوظة

مجلة مملكتي