مجلة مملكتي مجلة مملكتي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

مرحباً بالتعليقات الجديدة .

فوائد قشور الفواكه والخضروات





فوائد قشور الفواكه والخضروات

كتبت دعاء سنبل

كما وعدتكم في مقالنا السابق عن فوائد قشور الفاكهة التي نرميها في سلات القمامة, نظرا لعدم التوعية التي اعتبرها متعمدة بين الناس .منافع لا يمكن تجاهلها نخسرها ولا نستفيد منها في تعزيز قدرة أجسامنا على مواجهة الأمراض ، أو لغرض الأستفادة منها ،في التجميل والعناية بالشعر والبشرة نكمل سويا ونلقي الضوء على باقي الفوائد لبعض الفواكه والخضروات .

قشر المانجو :

مضاد للأكسدة يحتوي قشر المانجو على كمية من مادة الكاروتينات و الأنثوسيانين والبوليفينول، والعديد من المواد المضادة للأكسدة التي تساعدُ على التّخلص من آثار التّجاعيد، 
كما يساعدُ قشر المانجو على تقديمِ الحمايةِ من العديد من الأمراضِ؛ كالتهاب المفاصل والعديد من أشكال السّرطان، ومرض الزّهايمر والسّكري، كما يحسّنُ قشر المانجو من صحّة جهاز المناعة. 
كما يساعدُ قشر المانجو على قتلِ الجذور الحرة التي تحفّز موت الخلايا التّي تسبّبُ العديدَ من الأمراض، وتخفيف و على العديد من المركبات التي تساعد على التّخلص من الخلايا الدّهنيةِ وتطوّرها، حيثُ يخلّصُ قشر المانجو من الوزن الزّائد، ويزيدُ حرق الدّهون في الجسم، ويمدّ الجسم بالعديد من الألياف المهمةِ لعملية الهضم. والتّخلص من اضطرابات المعدة، يمكن إضافةُ قشور المانجو إلى كوبٍ من الماء المغلي، وشرب المنقوع للاستفادة منه، كما يساعد هذا المشروب على التّقليل من حالات الغثيان في الصّباح الباكر خاصّةً لغثيان الحمل. 
تقوية العظام، تحتوي قشورُ المانجو على فيتامين K الذي يساعدُ على تقوية العظام ونموّها، والمساعدة على زيادة امتصاصِ الكالسيوم في الجسم للحصول على عظامٍ أكثر صحّة. محاربة مرض السكريّ، تحتوي قشورُ المانجو على نسبةٍ كبيرة من السكر وكذلك ثمرة المانجو، إلّا أنّ قشور المانجو تحتوي أيضاًعلى مادة الريسفيراترول التي تساعدُ على مقاومة الإنسولين الذي يسبّبُ زيادةِ مستوى السّكر في الدّم. تنقية البشرة، والمساعدة على التخلص من العديد من مشاكلها.

قشور الكيوي :

تفيد قشور فاكهة الكيوي في رفع نسبة المواد المضادة للسرطان وللأكسدة وأيضا المواد المضادة للالتهابات وكذلك المضادة للحساسية؛ لذلك ينصح بعض العلماء بتناولها منفردة أو بعد خلطها مع بعض القشور الأخرى للفواكه المقبولة الطعم كالموز وغيره، وكما يقول الدكتور غلانفيل فإن قشرة تلك الفاكهة تحتوي على ثلاثة أضعاف المواد المسئولة عن مقاومة التسمم الغذائي، كما ثبت أنها تحارب أيضا كثيرا من أنواع البكتيريا مثل المكورات العنقودية و القولونية. قشور الأناناس قشور الفواكه لها فوائد عديدة ومنها الأناناس، وتكمن الفائدة الحقيقية لفاكهة الأناناس في احتوائه على أنزيم البروميلين الذي يفتت الأنسجة البشرية الميتة ويحمي المعدة ويحافظ على الجهاز الهضمي، كما يحتوي على فيتامين سي ونسبة عالية من الألياف؛ ومن هنا ينصح العلماء بتناوله للحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي بالإضافة إلى استخدامه في التخلص من طبقات الجلد الميتة.

قشور جوز الهند :

قشور جوز الهند التي تحتوي على عدد من المواد المفيدة لصحة الإنسان، منها الصمغ والزلال وبعض المعادن والألياف والزيوت المفيدة؛ لذلك يمكن استخدام هذه القشور ممزوجة مع العسل الأبيض في علاج الأمراض الجلدية كالبثور وحب الشباب والثعلبة، كما تستخدم بعد حرقها في تدليك الأسنان للحصول على أسنان ناصعة البياض، وإذا استُخدمت كدهان بعد طبخها مطحونة مع زيت الزيتون تعالج البواسير، وإذا خلطت مطحونة مع مقدار متساوٍ من الشب اليماني تساعد في علاج مرض عسر البول إذا تناول المريض منها ملعقة صغيرة كل يوم، كما أن تناول منقوع قشور الجوز يعالج مرض الإسهال وفقر الدم، وتدليك القدمين بمطحون هذه القشور يعمل على إزالة الكالو منها.

قشور الكمثرى :

للحصول على الفائدة الكاملة من القيمة الغذائية الموجودة في قشور الفواكه لكثير من ثمارها يجب تناولها كاملة، فمثلاً ثمار الكمثرى يجب أن تُؤكل قشرتها؛ فقد أثبتت الأبحاث التي أجرتها جامعة تمديد بولاية أيوا أن قشور فاكهة الكمثرى تحتوي على مواد مضادة للأكسدة وفيتامين سي؛ لذلك فهي تقي الجسم من مخاطر الإصابة بمرض السرطان بالإضافة إلى الحفاظ على البشرة والوقاية من أمراض الجهاز التنفسي المختلفة، .

قشور المشمش :



تحتوي قشور فاكهة المشمش على عدد كبير من المواد والفيتامينات المفيدة لصحة الإنسان، ومن أهمها فيتامين سي بما له من فوائد صحية كبيرة لبشرة الإنسان وسلامة الجهاز التنفسي والهضمي.

قشور الشمام :

لا تقتصر الفوائد على قشور الفواكه فحسب، بل أثبت العلماء أن البذور الموجودة في الشمام تحتوي على نسبة مرتفعة للغاية من البروتينات، كما تعتبر أيضا مصدرا هاما للدهون غير المشبعة بالإضافة إلى الفوسفور والبوتاسيوم والفيتامينات والأنزيمات الهضمية وغيرها، وعلى الرغم من أن قشرة الشمام تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم، ولكنها ضعيفة يسهل اختراقها بسهولة؛ مما يجعلها عرضة للتعفن والتأثر بالمبيدات الحشرية، والمواد الكيميائية؛ لذلك يمكن الاستفادة منها وتناولها إذا ضمن الإنسان سلامتها وعدم تعرضها للمبيدات الحشرية.

قشور الثوم :

يُزيل القشرة والفطريات عن فروة الرأس، ويمكن استخدامه بوضع حفنة من القشور داخل كوب من الماء الساخن والخلط، ثم ترك الخليط جانباً حتى يبرد قليلاً، ثم غسل الشعر به. يُخفّف من احتقان الحلق، وذلك من خلال شرب منقوع قشور الثوم مرّتين يومياً

.

قشور البصل:


يُقلّل من الوزن الزائد، كما تُذيب الدهون المُتراكمة في الجسم، وذلك من خلال وضع حفنةٍ من قشر البصل، وكوبين من الماء في قدر على النار، وترك الخليط لمدّة خمس دقائق أو حتى يغلي تماماً، ثم رفعه عن النار، وتركه حتى يبرد، وبعدها شربه مرّتين يومياً. يضبط نسبة الضغط في الجسم. يحافظ على صحة الكبد. يُعالج الحساسية، ولا سيّما حساسية الأنف

قشور الخيار


في كثير من الأحيان يقوم البعض برمي قشر الخيار في حين أنه يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والمواد الغذائية الهامة الأخرى، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف ونسبة قليلة من السعرات الحرارية مما يجعله مفيدا في التخلص من الوزن الزائد وعلاج الإمساك، كما أن قشر البطيخ مليئا بالبيتا- كاروتين وهي أحد أنواع فيتامين A وفيتامين K مما يساعد على تحسين صحة العظام ويمنع تجلط الدم ويساعد على تقوية النظر.

عن الكاتب

مجله مملكتي

التعليقات


اتصل بنا

مبروك تم الاشتراك بنجاح فيه مجلة مملكتي سيصلك كل جديد

جميع الحقوق محفوظة

مجلة مملكتي