مجلة مملكتي مجلة مملكتي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

مرحباً بالتعليقات الجديدة .

انواع الجوع


مع خبيرة التغذية مني محمود 
- جوع بصري
في هذه الحالة تشعرين بالرغبة في تناول الطعام بسبب رؤيتك او جلوسك في مكان يتناول في اشخاص امامك الطعام والحلويات فتزيد رغبتك في تناول الطعام حتي لو لم تشعرين بالجوع .
-الجوع العقلي 
في حالة الجوع العقلي تتناولين الطعام ليس لانك تشعرين بالجوع الحقيقي بل لانك عليك ذلك لانك لم تاكلي منذ بضع ساعات او لان الوقت حان لذلك او لان عليكي تناول مكونات مفيده .
- الجوع العاطفي
يعني هذا النوع من الجوع انك تأكلين بدافع استجابة للعواطف الايجابية او السلبية اي عندما تفرحين او تغضبين عندما تشعرين بالاسترخاء او التوتر لا تشعرين الا بانك تحتاجي الي ان تاكلي فقط ولا تميزي متي تشبعين تظللي تاكلي وتاكلي فقط ولكن ليا سوءال هل الطعام حل المشكلة او زاد الفرحة بالتاكيد لا لان الطعام بتاكلي فقط لكي يعطي جسمك الطاقة لكي تمارسي حياتك بصحة ونشاط ولكن عندما تربطين حالتك النفسية بالطعام سوف تخرجين من مشكلتك لمشكلة اكبر وهي زيادة وزنك .
- جوع الفم
كثيرا من الاشخاص عندما يتناولون اطعمة مالحة يشعرون في تناول اخري حلوة المذاق ويطلق عليه جوع الفم  اي الرغبة في تغير مذاق الفم طعمه
-الجوع الليلي 
المصابون بمتلازمة الجوع الليلي يستيقظون ليلا وياكلون كثير حتي يستطيعو مواصلة النوم مرة اخري ولكن ما هي اساب نوبات الجوع الليلي وما علامته وما اعراضه  ولماذا ؟
اسبابه 
لم يتم البحث عليما عن كتب في اسباب الجوع الليلي ولكن في بعض الابحاث تحاول ان تقترب من اسبابه فقد يكون السبب وراثيا من العائلة او ربما يكون لتفاعلات الهرمونات الملاتونين الذي يتم افرازه حيث تواجه عين الانسان الطعام ويساعد علي النوم او قلة هرمون اللبتين الذي يلعب دورا مهما في تنظيم استهلاك الطاقة بما في ذلك تنظيم الشهية وعملية التمثيل الغذائي او زيادة هرمون الغريلين وهو هرمون منظم الشهية ولافراز النمو و تزداد مستوياته قبل وجبات الطعام وتقل بعدها وهذا ربما هو ما يفسر ارتباط الجوع الشره الليلي باضطراب النوم والسلوك الاكتئابي المرفق لذلك.
- الجوع الحقيقي 
رغم وجود انواع وهمية او خداعة من الجوع الكثير من الاشخاص ايضا يشعرون بالرغبة في تناول الطعام لهذين السببين الفعليين
# جوع المعدة 
وهو جوع حقيقي الذي ينتج عن فراغ المعدة و يظهر من خلال بعض الاصوات التي تصدر عنه 
#الجوع الخلوي
ويمكن الشعور به عند فقدان الطاقة والقدرة علي التركيز بسبب انخفاض مستوي السكر في الدم او نقص الملح او البروتين او الحديد وفي هذه الحالة لابد من تناول الطعام لتعويض النقص.

عن الكاتب

مجله مملكتي

التعليقات


اتصل بنا

مبروك تم الاشتراك بنجاح فيه مجلة مملكتي سيصلك كل جديد

جميع الحقوق محفوظة

مجلة مملكتي