مجلة مملكتي مجلة مملكتي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

مرحباً بالتعليقات الجديدة .

كيفية اكتشاف مواهب طفلك وتنميتها



كيفية اكتشاف مواهب طفلك وتنميتها 

كتبت/ دعاء نصر


مما لا شك فيه أن كل أسرة تريد أن يصبح طفلها شخص ناجح في المستقبل قادر على تحقيق طموحاته وأهدافه، فكل أسرة تحب أن يكون طفلها مبدع وناجح ومتميز عن الآخرين لكي يفتخروا به، ولكن في معظم الأوقات يقف دور الأسرة على الرغبة والتمني دون أن يكون لها دور في مساعدة الطفل على أن يكون شخص مبدع قادر على إنجاز أهدافه،على الرغم من أن الأسرة يقع عليها عامل كبير في اكتشاف موهبة الطفل والعمل على تنميتها

يتمتع الطفل الموهوب بمجموعة من العلامات والدلائل التي تلفت انتباه من حوله، فالطفل الموهوب لديه حب استطلاع ورغبة ملحة في معرفة كل ما يدور حوله لذلك تجده كثير الأسئلة والاستفسارات، وهذا دليل واضح على رغبته في اكتشاف ما يحدث حوله وفى بعض الأحيان تجد أسئلته تدور حول موضوع معين، كما أن الطفل الموهوب لديه طريق خاصة في حل المشاكل بصرف النظر عن نوع المشكلة، فهو يتميز بأسلوبه وطريقة معالجته للمشكلة ويمتلك وجهة نظر مختلفة تماما عن الآخرين وينظر إلى المشكلة من زوايا مختلفة، تظهر مدى إبداعه وتميزه عن الآخرين،كما أنه يتمتع بملاحظة دقيقة وسريع البديهة فهو يلاحظ أدق التفاصيل، بالإضافة إلى أنه يتميز بالفضول الملفت للنظر خاصة في الأمور التي تتعلق بموهبته، فإذا كان الطفل موهوب بالرسم فتجده يهتم بالألوان وتنسيقها والأشكال المختلفة والصور واللوحات، أما إذا كان مهتم بالموسيقى فتحده يحرص على سماع المقطوعات الموسيقية ويهتم بأدوات الموسيقى والأسطوانات،تمتع الطفل بذاكرة قوية تساعده في تخزين المعلومات الخاصة بموهبته يدل على أنه طفل موهوب. 

نصائح لتنميه مهارات طفلك ؟ 

– لفت انتباه الطفل من خلال مشاهدته للكتب الملونة التي تحتوي علي صور للتعرف على الأشياء، من أجل تنمية قدراته الذهنية. 

– ضرورة اقتناء الطفل للألعاب التي تنمي الذكاء كالمكعبات والعاب الألغاز التي تحتوي على صور كرتونية وصور حيوانات، لتوسيع أفاقه. – تشجيع الطفل على الرسم والتلوين من خلال إعطاءه أوراق وأقلام ملونه وترك الحرية له في رسم ما يتخيله عقله. 

– يجب أيضا إتاحة الفرصة للطفل لتجربة الأشياء من حوله من خلال الفك والتركيب وإتلاف الأشياء بغرض اكتشاف ما بداخلها، من أجل تنمية مهاراته العقلية.

– إتاحة الفرصة للطفل لمشاهدة التلفاز لتنمية أفكاره من خلال برامج الأطفال الهادفة مثل البرامج التعليمية لحروف الهجاء وأسماء الحيوانات والفاكهة.

– وقت الاستحمام يمكن أيضا استغلاله من خلال إعطاء الطفل أشياء خفيفة وأخري ثقيلة حتى يدرك أن هناك ما يطفو وهناك ما يغوص. – مع تقدم عمر الطفل سوف يبدأ بالكلام في هذه المرحلة لابد أن نتركه ينطلق بخياله من خلال ما يسرد من قصص لا علاقة لها بالواقع ذلك قد يجعل منه مبتكرا ومكتشفا فيما بعد

– لابد من تشجيع الطفل على الاندماج في المجتمع من خلال ذهابه إلى المكتبات العامة للقراءة والاطلاع، يضاف إلى ذلك قيامه بالعديد من الأعمال الفنية التي تنمي فكره كالقص واللصق، واستخدام الصلصال في تجسيد الأشياء وأيضا الرسم، بالإضافة إلى ممارسة الألعاب التي تنمي الذكاء كالشطرنج. – اخذ الطفل على أماكن التجمعات للعب مع أقرأنه من الأطفال وذلك ليتعلم معنى المشاركة. – تدريب الطفل على قوه التحمل والصبر من خلال زيادة الجهد الواقع عليه. 

– لابد من تعويد الطفل علي أنماط الحياة السليمة التي بالتأكيد ستنعكس على شخصيته وسلوكياته مثل النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا، فضلا عن العادات الصحية السليمة التي ترتبط ارتباطا وثيقا بأنواع الأغذية التي يتناولها الطفل بحيث يجب أن تكون غنية بالفيتامينات والمعادن وكافه المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم.

عن الكاتب

Unknown

التعليقات


اتصل بنا

مبروك تم الاشتراك بنجاح فيه مجلة مملكتي سيصلك كل جديد

جميع الحقوق محفوظة

مجلة مملكتي