طفلك يعانى من ضعف عضلات اليد أو صعوبات فى الكتابة
كتبت - د.سالى عبدالمنعم
اختصاصية علاج نفسى وتعديل سلوك
إليك المهارات التالية فى ملف شامل لتقوية عضلاته و تدريب الطفل علي الكتابة:
أولا: تعريف الكتابة:
هي عبارة عن مجموعة من الرموز تكون كلمات أو جملا ذات معني وظيفي وتأتي هذه المرحلة بعد تعلم الطفل الحروف الأساسية عن طريق أصوات اللغة .
الطفل لا يستطيع الكتابة إلا بعد :
- بعد نضجه العصبي .
- اذا اتقن مهارة مسك القلم والتحكم في أصابعه أثناء الكتابة وتآزر العين ومع حركة اليد .
- القدرة علي تشكيل الحروف .
تمر مرحلة الكتابة بعدة مراحل :
- مرحلة الإستعداد للكتابة ( مهارات ما قبل الكتابة ).
- مرحلة مسك القلم.
_ مرحلة الكتابة الفعلية .
* - كيف انمي مهارة التحكم في العضلات الدقيقة؟
حتي يكتسب الطفل الكتابة يجب أن ننمي لديه :
1- مهارة التحكم في العضلات الدقيقة ( الانامل ) .
2- مهارة التنسيق بين العين واليد ( التآزر الحركي البصري ) .
3- مهارة التحكم في مسك أدوات الكتابة ( القلم ) .
4 - ادراك الحرف .
* كيف أنمي مهارة التنسيق بين العين واليد ؟
- الاستمرار في فتح وفقل قبضة اليد .
- التدريب علي الضغط بأصابع اليد على جسم صلب .
- التدريب على ثني الأصابع بإنتظام .
- التدريب على غمس الأصابع بقوة داخل حوض به رمل ناعم .
- التدريب علي عجن الصلصال.
- التدريب علي لف وبرم وتقطيع الصلصال.
- الغرس العشوائي للخلات داخل الصلصال .
- فتح وغلق المشابك البلاستيكية وبأحجام مختلفة .
- نقل كرات قطنية بإستخدام المشابك .
- التدريب علي غلق وفتح مشابك الورق .
- التدريب علي لضم الخرز .
- التدريب علي التقاط الخرز باستخدام المعلقة من وعاء به ماء .
- التدريب علي التقاط الخرز به رمل .
- التدريب علي التقاط الخرز من وعاء به زلط ملون ذات ألوان زاهية .
- استخدام الكرات المطاطية لتقوية عضلات اليدين .
- استخدام الكرات الجلية لتقوية عضلات اليدين .
- التدريب على استخدام المقص في قص الأوراق طوليا وعرضيا .
- التدريب على استخدام المقص في قص القماش.
- التدريب على لصق الأوراق.
- التدريب على التقاط أشياء متحركة .
- التدريب علي التقاط أشياء من المنضدة إلي طبق ( ذرة - فول - أرز - زلط صغير ملون _ أ زرار صغيرة ملونة ) .
- التدريب على لف الخيط علي شكل كرة .
- التدريب على دق المسامير في قطعة الخشب .
- التدريب علي غلق وفتح الباب باستخدام المقبض .
- التدريب علي فك وتركيب المكعبات .
- التدريب علي فك وربط الحذاء .
- التدريب علي تقليب صفحات الكتاب ( سميك - رفيع ) .
- التدريب علي غلق وفتح الزجاجات .
- التدريب على غلق وفتح صنبور المياه .
- التدريب علي نقل الماء بقطعة من الاسفنج من وعاء لوعاء آخر .
- حمل الكرات وقذفها برؤس الأصابع .
- التدريب علي اللعب بالبيانو والضغط علي الأزرار .
- التدريب على اللعب بالطين والرمل والعجين .
- التدريب على فتح وفقل الساحابات وفك الأزرار والعقد البسيطة .
* كيف أنمي مهارة التنسيق بين العين واليد ؟
- تدريب الطفل علي تحريك الأصابع علي الأحرف البارزة .
- تدريب الطفل علي التمييز بين الحرف والصورة والاشكال وكيفيه رسمها قبل البدء في الكتابة .
- تدريب الطفل لتحريك ذراعيه عند الكتابة ليناسب هذا التحريك مع كتابه الحرف .
- التديب علي ألعاب الفك والتركيب .
- التلوين والرسم بالدهانات .
* ثانيا مرحلة مسك القلم :
في هذه المرحلة يتم تمهيد الطفل بالكتابة يتم فيها تدريب علي :
- تدريب الطفل علي الكتابة بالرمل أو الدقيق أو الملح أو التراب يقوم بعمل حركات عشوائية .
- تحريك الأصابع علي الحروف البارزة وتتبع الحركات .
- الكتابة علي المرآة أو الكتابة علي ورق الألمونيوم أو الورق المقوي .
- تحريك الأصابع علي الحروف المحفورة علي قطع الخشب أو المعدن وتتبع حركتها .
- تتبع مسار بالسيارة عن طريق تحديد مسار لها علي طريق خريطة أو خطين متوازين أو السجادة المفروشة علي الأرض.
- تدريب الطفل علي التلوين بأستخدام الألوان المائية تلوين عشوائي.
- استخدام أ قلام سبورة سميكة يسهل مسكها علي الطفل .
- استخدام ألوان خشبية ذات ألوان وأشكال جذابة .
- تلوين عشوائي داخل دائرة محددة بمسدس الشمع .
- تدريب الطفل علي تلوين الصور تكون كبيرة وواضحة .
- تدريب الطفل علي عمل النقطة .
- تدريب الطفل علي توصيل بين نقطتين ( متباعدة - متقاربة ) المسافة .
- تدريب الطفل علي رسم خطوط طولية وعرضية .
- تدريب الطفل علي توصيل بين الصور من خلال رسوم طولية أو عرضية .
- تدريب الطفل علي حل المتاهات البسيطة باستخدام لعبة المتاهاه مرة ورسم متاهات بسيطة علي الورق .
- تدريب الطفل علي ايصال النقاط من اليمين للشمال والعكس .
- تدريب الطفل علي تكملة الرسوم البسيطة .
- تدريب الطفل علي التحديد حول الحروف بعمل أشكال .
- تدريب الطفل علي الرسم بين سطرين مع تقليل المسافة بالتدريج .
- تدريب الطفل علي التنقيط وسحب المساعدة للطفل تدريجيا .
- تدريب الطفل علي تقليد نموذج مبسط ( خط طولي - خط عرضي )
- تدريب الطفل علي التنقيط علي الاشكال الهندسية ( مثلث - مربع - دائرة ) ثم تزداد الاشكال في الصعوبة والتعقيد .
- تدريب الطفل علي التنقيط علي خطوط مستقيمة ومتعرجة .
* ثالثا مرحلة الكتابة :
يجب تشجيع الطقل علي عدة أشياء
- تشجيع الطفل علي الرسم ولصق الرسومات علي الحائط في غرفته أ و الصالة .
- لصق ورقة علي الحائط بها الحروف .
- اختيار كتب ذات ألوان زاهية وخطوط واضحة كبيرة يسهل تدريب الطفل عليها .
- التعزيز الدائم والمستمر والتشجيع علي الكتابة وتنويع في المكافآت .
- تشجيع الطفل علي جمع الصور من الكتب والمجلات وحفظهل في كراسة خاصة به ومحاولة الربط بين الصور ( مجموعة الطيور - مجموعة الحيوانات ) .
- تشجيع الطفل علي ألعاب الفك والتركيب .
- قبل البدء في الكتابة في الكراسة اللعب دائما بالمعجون والرمل .
- تلوين الأحرف والكلمات بالحجم الكبير قبل كتابتها .
- عمل بطاقات عليها حروف ونطلب من الطفل ترتيبها .
- عمل بطاقات حروف مفردة واطلب من الطفل تجميع الكلمة .
مرحباً بالتعليقات الجديدة .