مجلة مملكتي مجلة مملكتي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

مرحباً بالتعليقات الجديدة .

أنت واستقرارك النفسى



أنت واستقرارك النفسى 
كتبت-سالي عبد المنعم 
أخصائية علم نفس وتعديل سلوك

جزء كبير من حالة الاستقرار النفسي مرتبطة بأن يكون المرء متصالحًا مع ماضيه (مع علاقاته في الماضي، ومع تجاربه وأفكاره التي كان يتبناها يومًا ما).


هذا التصالح يصنع منه إنسانًا غير مأزوم، لا يُحمِّل من يتعامل معهم اليوم أزماته في الماضي، فيصنع بنفسه السدود والعراقيل التي تقف حائلة بينه وبين تجارب أخرى جديدة.


يتصالح مع من تعلم منهم يومًا وإن اختلف معهم اليوم، ألا يشعر أنه قد تم تغييبه وسُلبت إرادته، وأن يكون واعيًا أن الله خلق لكل إنسان عقله الذي يفكر به، وهو المسؤول أولًا وأخيرًا عن نفسه، واختياراته، وخلال رحلته في الحياة مر على أناس وأفكار مختلفة هو من اختار أن يسلم عقله لبعضها وينبهر بأشخاص ويضعهم في موضع الملائكة والآلهة، فكل إمرئ بما كسب رهينة.


هذا التصالح يجعل المرء غير مكترث بتقلبات البشر، واعي بأنهم كائن بشري مثله يخطئون وغير منزهين عن الخطأ، وبالتالي لا يحمّلهم صدماته فيهم، ويتفهم تغيراتهم معه، يستطيع بكل وضوح رفض ما يخالف قناعاته دون أن يكون محمل بكم من التناحر والثأر والمأزومية تجعل منه ضعيف كئيب حزين يشعر أن العالم قد تآمر عليه، وأن ما يراه من تقلبات على غيره، فإن غيره يراه كذلك أيضًا.


هذا التصالح يجعله متجاوزًا لأزمات الماضي غير نادم عليها -الندم هنا بمعنى لا يكثر من لوم نفسه وماضيه-، ويعتبرها جزء منه، لولاها ما كان على ما هو عليه اليوم من وعي ونضج.. فلا يكرر كثيرًا شعوره بأن عمره قد ضاع في كذا، أو أن الداعية فلان أو المفكر علان قد أخذ من عمره حين اقتنع بأفكاره، الحياة كلها تجارب والمرء يتطور ويتعلم منها. 


هذا التصالح يجعل تقلباته هو وتغيراته تغيرات حرة غير متأثرة بمأزومياته وصدماته العنيفة، وإنما متأثره بالدروس التي تعلمها.


إن نظر إلى الحياة على أنها رحلة "يتعلم منها " صقلته، وإن نظر إليها أنها "معركة "ينهزم فيها ويحارب كي ينتصر" أثقلته وأكلت من عمره.

عن الكاتب

مجلة مملكتي

التعليقات


اتصل بنا

مبروك تم الاشتراك بنجاح فيه مجلة مملكتي سيصلك كل جديد

جميع الحقوق محفوظة

مجلة مملكتي