مجلة مملكتي مجلة مملكتي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

مرحباً بالتعليقات الجديدة .

""عقيلة راتب"فقدت بصرها ورحلت في هدوء


كتبت دعاء سنبل 
فنانة مختلفة ، تشعر في صوتها بالحنان والأمومة والأحساس ، وأدائها يجبرك على تصديقها وإحترامها ، فهي من الوجوه المصرية المألوفة والمحبوبة ، إمراة مصرية ، جميلة و هادئة وعاقلة ، ولعبت الأدوار التي تتناسب مع حياتها وشخصيتها ، فلا يمكن أن تجدها منحرفة على الشاشة ، فهذا ليس من تكوينها النفسي ، إنها الفنانة القديرة ، عقيلة راتب ، في ذكرى رحيلها اليوم ، والتي فقدت بصرها في أواخر حياتها .
كاملة محمد شاكر ، الشهير بعقيلة راتب ، ولدت بالقاهرة بحي الجمالية ، في يوم 22 مارس من عام 1916م ، ودرست في مدرسة التوفيقية القبطية ، وتميزت بصوتها الساحر في البداية ، والذي ظهر في فرقة عزيز عيد وعلي الكسار الغنائيين المسرحيتين بالقاهرة .
وكان والدها رئيساً لقسم الترجمة بوزارة الخارجية ، وقد بدأت حياتها الفنية في الثلاثينات ، وكان يعمل معها زوجها الفنان حامد مرسي في فرقة علي الكسار ، وقد رفض والدها عملها بالسينما ، فإختارت إسماً مختلفاً عنه ، عقيلة راتب ، فإختارت عقيلة على إسم صديقتها الانتيم ، وكان إسم راتب على إسم شقيقها راتب.
قدمت كبطلة لفرقة زكي عكاشة المسرحية ، العديد من الأعمال المسرحية الهامة ومنها ، حلمك يا شيخ علام ، مطرب العاوطف ، خلف البنات ، الزوجة أخر من تعلم ، جمعية كل وأشكر ، كما قدمت كبطلة و كمطربة أوبريت هدى ، وقد عانت من رفض والدها العمل بالفن ، فقد كان يريدها سفيرة بالخارجية ، ولذلك عاشت فترة كبيرة عند عمتها فاطمة بعد ضربها من والدها أكثر من مرة ، كما أصيب والدها بالشلل بعدما علم أنها تمثل في السينما وعلى المسرح ، وتركت الفن في هذه الفترة وذهبت حتى تعافى والدها من جديد .
نجحت الفنانة عقيلة راتب ، في تجسيد شخصية المرأة التي تعيش في الحي الشعبي ، أكثر من الأحياء الراقية ، ولم تكن نجمة شباك بالمعنى المفهوم ، لكنها كانت ممثلة تثق في أدائها وتقدم أدوارها بفهم شديد لمضمونها.
قدمت للسينما أكثر من ستون فيلماً شهيراً، ومن أهم أفلامها : 

القاهرة 30 ، بواب العمارة ، الفرسان الثلاثة ، غداً يعود الحب ، الفرسان الثلاثة ، لا تطفئ الشمس ، حب ودموع ، زقاق المدق ، ، وأفلام أخرى كثيرة ، منها فيلم الفاتنة والصعاليك عام 1976م ، فيلم المنحوس عام 1987م ، هو آخر أفلامها في السينما .
كرمت الفنانة عقيلة راتب من قبل الملك فاروق ، والرئيس جمال عبد الناصر والسادات ، وحصلت على أوسمة ونياشين ، وفقدت بصرها في أواخر حياتها بسبب إرتفاع ضغط العين والمياه البيضاء عليها ، وكان مسلسل عادات وتقاليد أشهر ما قدمته للتلفزيون المصري
فقدت بصرها آخر أيامها لإصابة عينها بالمياه البيضاء ، وكان لم يسأل عنها أحد إلى أن توفيت بالقاهرة في يوم 22 فبراير من عام 1999م رحمها الله .

عن الكاتب

Unknown

التعليقات


اتصل بنا

مبروك تم الاشتراك بنجاح فيه مجلة مملكتي سيصلك كل جديد

جميع الحقوق محفوظة

مجلة مملكتي