مجلة مملكتي مجلة مملكتي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

مرحباً بالتعليقات الجديدة .

تغطية خاصة لمجلة مملكتى بقلم الإعلامية نهى العربى

اعداد وحوارنهى العربى
لقد تم عمل حوار صحفي شامل مع الدكتورة حنان البحيرى استشارى التوليد وأمراض النسا حول سنة أولى زواج وأبرزالمشاكل التى تواجه الزوجين فى تلك الفترة بسبب تأخر الإنجاب.
أوضحت دكتورة حنان على أن الحمل فى السنة الأولى من الزواج يتم من خلال عدة أسس وقواعد لا يمكن إهمالها وهناك معدلات طبية توضح نسب حدوث الحمل فى تلك الفترة ، ففى الشهور الاولى يترواح نسبة حدوث الحمل تتراوح مابين ١٠٪ إلى ٢٠٪ ، ومن الشهر الرابع إلى السابع بعد الزواج ترتفع ل ٥٠٪ ، أما الشهور الأخيرة من السنة تكون نسبة النجاح فى حدوث الحمل تتراوح مابين ٨٠٪الى ٩٠٪ .
لذلك أكدت ألا يكون الكشف على تأخر الإنجاب إلا بعد مرور السنة الأولى من الزواج
وتم الانتقال إلى موضوع أخر هام ألا وهو مرض بطانة الرحم المهاجرة وتمت مناقشة كل الجوانب ماهى وماهى أعراضها وكيفية العلاج .
* تعريف بطانة الرحم المهاجرة .
من المعروف أن بطانة الرحم توجد داخل تجويف الرحم ويقوم الجسم بالتخلص منها بما يعرف بالدورة الشهرية ، ولكن بطانة الرحم المهاجرة لاتوجد فى مكانها الصحيح بل تتواجد على هيئة تجمعات دموية إما على المبايض أو فى البطن أو منطقة الحوض او فى أماكن أخرى .
* أعراضها.
من أبرز أعراضها ألام مبرحه فى منطقة الرحم والظهر والحوض والبطن ولا تقل تلك الآلام إلا من خلال تناول مسكنات قوية قد تصل إلى تخدير الحالة حتى يقل الشعور بالألم ، وسبب تلك الآلام أن بطانة الرحم المهاجرة تتسبب بنزيف داخلى وتكونات دموية على شكل عناقيد فوق المبيض.
* كيفية العلاج .
يقوم الطبيب بتشخيص حالة المريضة عن طريق عمل سونار داخلى للرحم ومعرفة أماكن تواجدها وكيفية التعامل معها وهنا يتمكن من تحديد طريقة العلاج .
_عن طريق إعطاء المريضة هرمون البروجسترون على هيئة حبوب لوقف النزف الداخلى.
_أو تركيب اللولب الهرموني للمريضة الذى يفرز هرمون البروجسترون بشكل منتظم فيقضى على تكون تلك البطانة نهائيا ويمنع النزف الداخلى لها .
_ وفى الحالات المستعصية يتم إستئصال الرحم وذلك فى بعض الحالات النادرة التى تتسبب البطانه فى تلك الحالة بنزف داخلى وخارجة لا ينقطع .
وفى الختام توجهت برسالة صغيرة للأهل بضرورة التمهل وعدم التدخل فى حياة الزوجين وخاصة فى السنة الأولى من الزواج بسبب تأخر الإنجاب ، وتمنت الشفاء العاجل لكل المرضى .
إنتظرونا وحوارات أخرى ومناقشات هامه مع طبيبك على مجلة مملكتى .

Shared with https://goo.gl/9IgP7

عن الكاتب

مملكتي

التعليقات


اتصل بنا

مبروك تم الاشتراك بنجاح فيه مجلة مملكتي سيصلك كل جديد

جميع الحقوق محفوظة

مجلة مملكتي